ما هي أسباب ظهور البقع البيضاء على الأظافر؟

ما هي اسباب ظهور البقع البيضاء على الاظافر؟

نتساءل أحياناً عن سبب وجود بقع بيضاء على أظافر اليد، فهذه البقع الغريبة تظهر بشكل مفاجئ وتختفي بشكل مفاجئ مع العلم أنها لا تسبب أي آلام فما هي هذا البقع وكيف نتخلص منها؟

هذه البقع البيضاء الصغيرة التي تظهر على أظافر أصابع يدك تسمّى "leukonychia" باللغة الطبيّة، وتعتبر هذه البقع عنيدة فهي تأخذ وقتأ طويلاً لتزول، ولكنها من البقع الحميدة في معظم الاحيان ولكنه لا تؤثّر سلباً على المصاب بها.

ias

تنتج هذه البقع البيضاء عادةً بسبب التعرض لإصابة طفيفة قد تكون ضربة أو قرصة على سطح معين، مع العلم أن هذه البقع ليس لظهورها أي علاقة بنقص المعادن أو عدم وجود كالسيوم في الجسم كما يشاع في بعض المجتمعات، فقد أثبتت الدراسات أن من يعانون من مشاكل نقص المعادن لا يصابون بالـ leukonychia أكثر من غيرهم.

من المعقول أن تصاب بهذه المشكلة بسبب نوع من الإختلالات الجينية وفي هذه الحالة لا تزول هذه البقع عندما يطول الظفر وينمو إلى أن يتم قص الظفر من مكان البقعة.

ولكن في بعد الاحيان تدل هذه البقع إذا ترافقت بخطوط عمودية مزدوجة على الأظافر وخطوط جانيّة إلى إمكانية أن يكون الشخص مصابا بسوء تغذية وعدم الحصول على نسبة صحيحة من البروتين أو بسبب المعاناة من أمراض في الكليتين أو الكبد.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية