لماذا نشعر بالقشعريرة بعد التبول؟

اسباب الشعور بالقشعريرة بعد التبول

اسباب الشعور بالقشعريرة بعد التبول

يتعرض جسم الإنسان لأمور عديدة لا نفهمها تحصل بطريقة لا إراديّة، ويحاول العلم والطب إكتشاف أسبابها ونتائجها على الجسم فيتم اكتشاف البعض بينما يبقى البعض الآخر مجهولاً.

عندما يقوم الإنسان ويدخل المرحاض بهدف التبول يتخلص من فائض السوائل الموجودة في جسمه ولكن هناك أمور معينة تحصل دائماً أثناء التبول أو بعد الإنتهاء من ذلك ولعل أبرزها هو الشعور بالقشعريرة بعد التبول فما هو السبب؟

ias

تعتبر هذه الظاهرة غريبة جدّاً فالقشعريرة بعد التبول أو كما تسمّى طبيّاً "Post-Urination Convulsions" لا تصيب جميع الناس، ولكنها منتشرة بشكل كبير خاصّة بين الرجال أو من النساء.

بحسب الدراسات تبيّن أنّ هناك سببا من إثنين قد تنتج عنه القشعريرة بعد التبول، فالتفسير العلمي الأول يرجّح بأن سببها انخفاض حرارة الجسم فعند التبول تتعرض أماكن من جسمنا للبرد فضلاً عن أن البول تكون حرارته عالية فعند التخلص منه تنخفض حرارة الجسم، فيشعر الإنسان بالبرد.

أمّا بالنسبة للسبب الآخر فيرجّح بعض العلماء بأن أن يكون سبب الشعور بالقشعريرة هو إنعكاس لجهازنا العصبي اللا إرادي أي أنها عمليه لا إرادية شبيهة بإغماض العينين عندما نعطس.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية