ما هي أسباب التهاب المفاصل الروماتويدي؟

اسباب التهاب المفاصل الروماتويدي

إلتهاب المفاصل الروماتويدي هو اضطراب التهابي مزمن يمكن أن يؤثر ليس فقط على مفاصلك إنما على أجزاء أخرى من الجسم.

يمكن أن تتسبب هذه الحالة عند بعض الأشخاص، في إتلاف مجموعة كبيرة من أنظمة الجسم، بما في ذلك الجلد وانتفاخ العينين ومشاكل في الرئتين والقلب والأوعية الدموية.

ias

عندما يهاجم التهاب المفاصل الروماتويدي جهازك المناعي، يحدث اضطراب في المناعة الذاتية، عن طريق الخطأ في أنسجة جسمك. كما يؤثر هذا الإلتهاب على بطانة المفاصل، مما يؤدي إلى تورم مؤلم يمكن أن يؤدي إلى تآكل العظام وتشوه المفاصل.

يحدث التهاب المفاصل الروماتويدي لأسباب عديدة:

  1. عندما يهاجم جهاز المناعة الخاص بك الغشاء الزليلي أي بطانة الأغشية التي تحيط بالمفاصل، يؤدي الإلتهاب إلى تدمير الغضروف والعظام داخل المفصل.
  2. التهاب المفاصل الروماتويدي قد يكون موروثًا وراثيًا إذ تم التعرف على بعض الجينات التي تزيد من خطر الإصابة بهذا الالتهاب.
  3. بعض الأمراض أو العوامل في البيئة قد تؤدي إلى تنشيط جهاز المناعة الخاطئ الذي يهاجم الأنسجة الخاصة بالجسم لدى الأفراد المعرضين للإصابة. فقد ذكر العلماء أن تدخين التبغ، والتعرض لمعدن السيليكا، وأمراض اللثة المزمنة كلها تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي. وهناك نظريات حول بكتيريا الأمعاء المختلفة (الميكروبيوم الميكروبات في الأمعاء التي تعيش بشكل طبيعي في بطانة الأمعاء) والتي قد تؤدي إلى ظهور التهاب المفاصل الروماتويدي عند الأفراد المعرضين وراثياً.

قد حسنت الأنواع الجديدة من الأدوية خيارات علاج التهاب المفاصل بشكل كبير، إلا أن الإلتهاب الحاد يمكن أن يسبب إعاقات جسدية.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية