قريباً فيس بوك سيستخدم كاميرا جهازك للتجسس عليك!

سيتجسس على كل شيئ

سيتجسس على كل شيئ

أصبحت مسألة تجسس فيس بوك على مستخدميه أمراً معلوماً لدى الجميع، خاصة بعد الفضيحة الاخيرة المتعلقة بتسريب بيانات المستخدمين من قبل الموقع المذكور.

ورغم ضخامة هذه الفضيحة وصداها الكبير وتأثيرها بشكل سلبي على الموقع الاكثر انتشاراً في العالم، لا يزال الملايين يثقون به ويستخدمونه. لكن يبدو أن تدخل فيس بوك في حياة المواطنين الشخصية سوف يزداد في الفترة القادمة، مع وجود معلومات تفيد بأن الموقع المملوك من قبل الملياردير الامريكي مارك زوكربيرغ، سيستخدم كاميرا الحاسوب الخاص بك لقراءة تعابير وجهك وتحديد ماتشعر به!

ias

هذه المسألة ليست متاحة في الوقت الراهن ولكن قريباً سيملك فيس بوك هذه الصلاحيات وربما أكثر. وذلك بسبب طلب الموقع لعدة براءات اختراع متعلقة بهذه المسأالة حسب ما استعرض "ساهيل شينوي"، محرر رسومات شهير في صحيفة "نيويورك تايمز".

واليكم ما طلب الموقع من براءات اختراع:

  • براءة اختراع لاستخدام الكاميرا الأمامية بجهازك للتعرف على تعبيرات الوجه وتحديد شعورك اتجاه ما تراه بالشاشة
  • براءة اختراع لاستخدام الميكروفون للتنصت عليك وتحديد البرامج التي تتابعها كما أنه يمكن استخدام الإشارات الكهربائية المنبعثة من التلفاز لتحديدها نوع المحتوى المُشاهد
  • براءة اختراع لتتبع روتينك الأسبوعي وقد يستخدم موقع هاتفك بمنتصف الليل لتحديد الموقع الذي تعيش فيه
  • براءة اختراع تستخدم مشاركاتك ورسائلك وبياناتك البنكية للتنبؤ بأحداث حياتك الرئيسية مثل الزواج والتخرج وغيره

من جهته أكد رئسي قسم الملكية الفكرية في فيس بوك، أن الكثير من براءات الاختراع لن تستخدم من قبل الشركة، ليفتح هذا التصريح الكثير من علامات الاستفهام حول ما يخطط له الموقع والهدف من الحصول على مثل هذه البراءات.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية