هل تدركون كم مرّة تقومون بلمس شاشة هاتفكم؟

الادمان على الهواتف الذكية

يكثر الكلام في الآونة الأخيرة عن حالات الإدمان التي يعيشها مستخدمو الهواتف الذكية يومياً!

لم تطل فكرة تعلّق الإنسان بهاتفه كثيراً فهو لم يعد يستطيع ان يمضي نهاره دون ان يتفقّد هاتفه بين الحين والآخر او حتى ان يبقى معلّقاً امام هذه الشاشة دون حراكٍ او همسٍ! ساعاتٌ تمضي وهو يبقى مكانه لا يقوى على الحراك مكتفياً بتحريك إصبعه نحو الأعلى والأسفل متنقّلاً على صفحات الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

ias

في دراسةٍ جديدة أجرتها إحدى الشركات الأميركية حول استخدام الناس للأجهزة الإلكترونية خاصّة الهواتف الذكية: اي عندما يتحوّل هذا الاستعمال الى حالةٍ من الهوس او حتى الإدمان. فقد تبيّن في الجولة الأولى من هذه الدراسة ان أصحاب الهواتف الذكية يلمسون هاتفهم 5400 مرّةً في اليوم!

للوهلة الأولى قد لا يصدّق هذا الرقم الخيالي، متسائلين عن الوقت الذي يمضيه هؤلاء وهم يستعملون هاتفهم! هذه الشركة، ارادت فعلاً تثبيت نظريتها عن الوقت الذي نمضيه ونحن نستعمل الهاتف وعن هذه الآفة الخطيرة التي أصبحنا اسرى لها.

في إحدى التجارب على مستعملي جهاز الأندرويد، تبيّن ان مستخدمي هذا النظام من الهواتف الذكية يمضون 145 دقيقة من وقتهم في النهار كلّه اي ما يعادل 76 مرّة او لمسة لهذه الشاشة اي ما يتضمّن اللمس، الطباعة او حتى الإجابة على الهاتف.

اما مستخدمي جهاز ايفون ليسوا بالحالة الأفضل ابداً: حسب شركة ابل والإحصاء الذي اجرته، ان مستخدمي موبايل الايفون يقومون بلمس هاتفهم 80 مرّةً في اليوم الواحد اي ما يعادل 6 الى 7مرّات في الساعة الواحدة.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية