ماذا يمكن أن يحدث للكمبرسور في حال شغّلت المحرك والمكيف في وضعية ON؟

هل يتاثر الكمبرسور اذا شغلت السيارة والمكيف كان في وضعية التشغيل

المكيف في السيارة خلال فصل الصيف الحار مهم وضروري خصوصاً إذا كنت من الأشخاص الذين يقودون المركبة لمسافات طويلة.

إلا أن الكثير من السائقين وخلال ركن سيارتهم وقبل إيقاف المحرك قد ينسون إطفاء المكيف، وهذا الأمر يلاحظونه بمجرد تشغيلهم للسيارة من جديد حيث يسمعون صوت الهواء صادر من ناحية فتحات التهوئة.

ias

هل هذه الحالة تؤثر سلباً على كمبرسور المكيف؟ عزيزي القارئ، السيارات اليوم ومنذ حوالى العشرين عاماً باتت تعتمد على الحاسوب لتنظيم عملها، لذلك عليك أن تعلم بأنك ولو نسيت إطفاء المكيف في الليل وقمت بتشغيل السيارة في الصباح، لن يعمل الكمبرسور فجأة ولن يتعطل ابداً لا بل الحاسوب سينتظر ارتفاع دورات المحرك حتى تشتغل المكينة بالشكل الصحيح فيعطي الأمر للكمبروسر بالعمل.

إذاً ولو قمت بوضع المكيف على ON قبل تشغيل المحرك أو بعد تشغيله لن يعمل الكمبرسور إلا بعد أن تشتغل المكينة بالشكل الصحيح (بعد أربع ثوان مثلاً).

هذا ويتساءل البعض إن كان تشغيل المكيف في السرعات العالية يضر بالكمبرسور، لذلك وإذا كنت من هؤلاء عليك أن تعرف التالي.

لو كنت مثلاً تقود سيارتك على الطريق بسرعة 120 كم/س مع دورات محرك تصل إلى 3000 وقمت بتشغيل المكيف هل يضر هذا الأمر بالكمبرسور، وهل يجب تخفيف السرعة إلى سرعة 1000 دورة (RPM)؟ باختصار في السيارات الحديثة لن يتعرض الكمبرسور للكسر لاسيما وأن المكيف مصمم على أن يعمل بسرعة 4000 أو 5000 دورة RPM، أما إذا لاحظ الكمبيوتر أنك تضغط على دواسة الوقود بشكل كبير (عندما تريد تخطي سيارة مثلاً) فسوف يتوقف الكمبرسور عن العمل حتى تحصل السيارة على قوة أكثر.

إذاً عزيزي القارئ لا تقلق أبداً حيال الكمبرسور خصوصاً إذا كانت سيارتك حديثة لأن الحساسات والحاسوب سينظمان عمل كل أجزاء المكيف.

إقرأ أيضاً: لماذا مكيف السيارة يفصل لمدة طويلة؟

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية