هذا ما يفعله السعوديون في كل عام خلال موسم الحج

لقطات رائعة

لقطات رائعة

يعتبر الركن الخامس ذَا خصوصية معينة وطقوس مختلفة تعيشه كامل تفاصيله السعودية عن سائر بلاد العالم.

وذلك بسبب التوقيت الزمني والمكاني الذي تعيشه في استقبال ضيوف الرحمن والعمل على وضع كافة التسهيلات لهم لإتمام مناسك الحج ومن ثم العودة إلى ديارهم سالمين معافين.

ias

سيرصد لكم موقع "راجِل" في هذا المقال أهم الأحداث التي يقدمها السعوديون في مدينتي مكة وجدة وجميع مدن السعودية لتسهيل العقابات أمام الحجاج. بداية مع وزارة الحج والعمرة التي وضعت كافة الخطط والبرامج الترحيبية والمستمدة من التراث المكي في استقبال الحجاج بالأهازيج والورود وكان هذا الامر ظاهرا في مطاري جدة والمدينة خلال قدوم الحجاج، وهذا العمل يظل مستمرا بشكل منظم وبجهود الوزارة المعنية.

الا أن مبادرات الأهالي في التعامل مع الحجاج لهذا العام بدأت من خلال ترحيب إمام أحد المساجد بهم واستضافته داخل منزله وهو الأمر الذي اعتاد عليه ضيوف الرحمن خلال السنوات والعقود الماضية الذين كانوا يقطنون في ضيافة الأهالي حتى موعد عودتهم، مع تقديم كافة الخدمات والرعاية التي يحتاجونها طوال بقائهم وهذا العمل استمر.

لكن في السنوات الآخيرة كانت هناك تنظيمات جديدة تحت إشراف ومتابعة القيادة الرشيدة، إضافة إلى أنه خلال يوم عرفه وأثناء تواجد جميع الحجاج في هذا المشعر، من أجل الوقوف بهذا اليوم وخلو الحرم المكي من الحجاج فإن أهالي مكة يحرصون على الصيام والذهاب إلى الحرم المكي منذ وقت مبكّر والجلوس بداخله والتكبير والإفطار في ساحات الحرم وعند الفراغ من صلاة العشاء يعود البعض إلى منازلهم وذلك من أجل أن يتركوا المجال لضيوف الرحمن لإتمام طواف الأفاضة بعد إن يرموا الجمرة الكبرى بمشعر منى، وعند الإنتهاء من الحج يحرص الجميع على تقديم الخدمة والمساعدة لإرشاد الحجاج وإيصالهم إلى المدينة المنورة وفق خطط ترحيبية تسعى من خلالها الوزارة في أن يكون الحج رحلة ممتعة لضيوف الرحمن.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية