11 موضوعا لا يجب ذكرها في السيرة الذاتية

عذرا لست مقبولا

عذرا لست مقبولا

مدراء التوظيف يتلقون العشرات- وفي بعض الأحيان – المئات من السير الذاتية وليس لديهم الوقت الكافي لتفحصها جميعها حتى أن دراسات تقول أنه يتم قراءة كل سيرة ذاتية في ست ثوانٍ فقط!

قد تكون مثاليا لهذا المنصب أو ذلك، لكن إذا تضمنت سيرتك الذاتية خطأ مطبعيا واحدا أو تم تنسيقها بشكل خاطئ أو ورد فيها معلومات كثيفة لا قيمة لها قد يكون الجواب: "لا" كبيرة.

ias

لهذه الأسباب نعدد اليوم 11 أمرا ليس من الضروري وجودها في سيرتك الذاتية لكن بالطبع يختلف الأمر باختلاف الوظيفة.

1- الهدف

عندما تتقدم إلى وظيفة معينة في شركة فهذا تعني أنك ترغب بالعمل فيها لذلك لا تضع في السيرة الذاتية هدفك.

هناك إستثناء: إذا كنت في حالة فريدة من نوعها وتترك مجالك السابق كليا فمن المفيد هنا أن تكتب موجزا عن أهدافك المقبلة.

2- خبرات ليست على صلة بالوظيقة المرتقبة

تخلص من كل الفوضى التي تملأ سيرتك الذاتية. إذا كنت قد اكتسبت خبرة في كيفية تحضير فطيرة اللحمة فاحتفظ بها لنفسك إذا كنت تتقدم إلى وظيفة مطور برامج كمبيوتر على سبيل المثال.

3- الأمور الشخصية

لست بحاجة إلى سرد الأمور الشخصية المتعلقة بك كحالتك الإجتماعية أو رقم الضمان الإجتماعي أو توجهاتك السياسية والدينية.

4- الهوايات

هناك خطأ شائع عند كتابة السيرة الذاتية وهو التفنن في زيادة هواياتنا لكن الحقيقة أن أحدا لا يهتم بها إذا كانت غير مرتبطة بالوظيفة. إنها مضيعة لوقتك ولوقت الشركة.

5- العمر

إذا كانت الشركة التي تقدمت إلى وظيفة داخلها تميّز بين الأعمار يفضل ألا تكتب عمرك في السيرة الذاتية. والمقصود هنا هو موعد تاريخ التخرج من الجامعة الذي في أغلبية الأحيان يعطي صورة دقيقة عن عمرك الحقيقي.

6- المراجع

إذا كان رب العمل يريد التحدث مع مراجع تشرح أداءك في العمل وما شابه ذلك فسيسألك عن أرقامها. في كل الأحوال إذا كتبت أرقام بعض المراجع يفضل أن تعلمها بالأمر.

أما أن تكتب "المراجع عند الطلب" فهذا سطر لا قيمة له بتاتا في السيرة الذاتية.

7- الضمائر

يستحسن أن لا تكتب "أنا"، "لي"، "تُ". من المعروف تماما أن كل شيء في السيرة الذاتية هو عنك وعن خبراتك.

8- البريد الإلكتروني

إذا كنت تستخدم بريدا إلكترونيا قديما فمن المفضل أن تختار واحدا جديدا. الأمر لا يحتاج إلا إلى دقيقتين إضافة إلى أن صاحب الشركة لا يريد أن يعرف مغامرات (007) عندما كنت صغيرا ولا يهمه إذا كنت "cute" من عدمه.

9- حسابات التواصل الإجتماعي

مدوناتك الشخصية أو "Pinterest" أو حتى "إنستقرام" حسابات قد لا تعني شيئا في وظيفة شؤون عقارية.

لكن في المقابل، يجب أن تذكر صفحة "LinkedIn" أو أي صفحة أخرى تقدم معلومات عند حول المجال الذي ترغب بالدخول إليه.

10- الراتب

أن تلمح أو تكتب رقما تطمح بأن يصل راتبك إليه أمر غير محبب. السيرة الذاتية تشرح عن مهاراتك وخبراتك المهنية. الراتب يأتي لاحقا خلال المقابلة.

11- أسباب مغادرة العمل السابق البعض يظن أنه إذا شرحنا سبب مغادرة عملنا السابق داخل السيرة الذاتية فحظوظنا أكبر بالحصول على الوظيفة الجديدة لكن هذا خطأ. هذه الأمور يمكن شرحها أيضا خلال المقابلة وليس ضمن سيرتك الذاتية.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية