المشروبات والدخان: كانت تقتل السعوديين بسمّها فأصبحت تقتلهم بسعرها!

نظام الضريبة الانتقائية يرفع سعر الدخان

استفاق السعوديون نهار الأحد على قرار مجلس الشورى السعودي الذي أعلن قيام مشروع او نظام الضريبة الانتقائية.

ما هو هذا النظام وماذا يحمل معه من تجدّدات الى حياة السعوديين؟ على ما يبدو، ان هذا المشروع الضريبي الجديد ينظر الى المدى البعيد خاصّةَ من جهة تحسين وتطوير مستقبل وحياة الشباب السعوديين.

ias

يهدف مشروع نظام الضريبة الانتقائية الى رفع الضرائب على منتجات التبغ ومشروبات الطاقة بنسبة 100% ونسبة 50% على سعر التجزئة لفئة المشروبات الغازية التي تأتي ضمن خانة السلع الضارّة بالصحّة. هذه الخطوة الاقتصادية تسعى الى تخفيف انتشار وتفشّي الأمراض التي تصيب فئة الشباب بنوعٍ خاصّ بعد الحصول على هذه المنتجات.

نظام الضريبة الانتقائي، ينتظر ان يتمّ رفعه الى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز كي يقرّه بالصيغة النهائية ويبدأ العمل به بعد مرور 15 يوماً من صدوره ونشره في الجريدة الرسمية بعد أسبوعين تقريباً.

من الناحية الاقتصادية، نظام الضريبة الانتقائية سيوجّه كل المحصّلات المالية من أجل مشاريع تنموية وبرامج مفيدة منها تخفيض تكاليف العلاج ذلك لأن الشباب السعوديين يستهلكون الكثير من هذه السلع والموادّ بصورة يومية حسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

السعوديون، كالعادة لم يفوّتوا هذا الأمر وبدأوا بالتعبير عن آرائهم عبر هاشتاق #رفع_سعر_الدخان_ومشروبات_الطاقه حيث كانت لهم الكثير من المواقف الهزلية والساخرة مثل ان المدخّن السعودي يساعد في دعم الاقتصاد وبنائه وتنمية رئتيه وتطويرها. فيما دعا آخرون الى مقاطعة هذه المنتجات كون ان أسعارها سترتفع كثيراً.

أما لكل محاولة غشّ او تهرّب من دفع هذه الضرائب، حدّد النظام بعض الإجراءات سيقوم بها عدد من المفتّشين الذين سيدخلون الى المستودعات وضبط التلاعب وعدم الالتزام بهذه المقرّرات.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية