نظارات "سناب" تنتشر عالميا لكن السعودية تمنعها!

نظارات "سناب" (TheVerge)

نظارات “سناب” (TheVerge)

بينما أتى الخبر السعيد من موقع "أمازون" كان الخبر المفاجئ من المملكة العربية السعودية. منع نظارات "سناب شات" والأسباب موجودة: ما هي هذه النظارات ولماذا منعت في المملكة.

بعد طرحها عام 2016 وعرضها في نطاق ضيق على الإنترنت، إنتشرت نظارات"سناب شات" سريعا وباتت اليوم متوفرة على موقع "أمازون" الشهير.

ias

بألوانها الثلاثة الأسود والأزرق المخضر والمرجاني أصبحت هذه النظارة ذات القياس الواحد متاحة بسعر 130 دولارا أمريكيا (حوالى 488 ريالا سعوديا).

نظارة "Spectacle" هذه تحتوي على كاميرا تسجيل مقاطع فيديو تمتد مدتها بين 10 إلى 30 ثانية عبر عدسة 115 درجة تقارب حيز الرؤية الطبيعية للعين البشرية.

يتم حفظ هذا الفيديو في ذاكرة النظارة ويمكن نقله عبر تقنية "واي فاي" أو حتى "بلوتوث" ويبدو أنها باتت تلقى رواجا عالميا طالما أنها عرضت على أحد أشهر مواقع البيع عبر الإنترنت.

> لماذا منعتها السعودية؟

بحسب صحيفة "الوطن" المحلية منعت الجمارك السعودية استيراد هذه النظارات عبر تعميم وجهته إلى جميع مسنوبيها في المنافذ كافة.

وقالت الصحيفة أن هذا التعميم أتى بشكل عاجل واستند إلى قرار قديم من السلطات بمنع أي اكسسوارات تكنولوجية "شبيهة بكاميرات التجسس".

هذا القرار لا يشمل فقط النظارات بل يتعداه إلى الساعات اليدوية والأقلام وعلاقات الملابس والميداليات وولاعات السجائر التي تحتوي على كاميرات.

يذكر ان الجمارك لم تنشر القرار الرسمي عبر موقعها الرسمي ولا عبر حساباتها على مواقع التواصل.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية