نجم صديق محمد بن سلمان يسطع.. ما لا تعرفه عن الأمير "الصاعد" بدر آل سعود!

الأمير بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان آل سعود

الأمير بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان آل سعود

هو أمير لن يكون أبدا كغيره من الأمراء. يصعد سلّم السلطة درجة درجة. ربما هو غير معلوم حتى الآن إلا بتفاصيل صغيرة لكن الأكيد أن مناصبه الحالية كافية لتخبرنا الكثير عنه.

لا شك إسم الأمير السعودي بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان آل سعود، لمع حين تداولت إسمه وسائل إعلام بطريقة مغلوطة لدى شراء لوحة "سلفاتور مندي" بسعر 450 مليون دولار في مزاد نظمته دار "كريستيز" في نيويورك.

ias

إستغرب الأمير زجّ إسمه في الصفقة التي تمت. ثم ذهبت "وول ستريت جورنال" أبعد من ذلك لتقول أو ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو الشاري الأساسي للوجة، إلى أن حسمت الدار المذكورة الأمر وقالت أن من اشترى اللوحة التي تعني "مخلص العالم" هي إدارة متحف اللوفر في أبو ظبي.

إرتباط الإسمين، الأمير بدر والأمير محمد، ليس وليد الصدفة بل ربما لأن من عمل على صياغة الخبر يعلم أن الرجلين صديقا الطفولة، واستمرا كذلك حتى التحصيل الجامعي.

يعرف أيضا أن الأمير بدر يعرف تماما كيف يجري الصفقات فهو رجل أعمال ناجح، ويبدو أن نجاحه يجعله يتقدم بسرعة بين الأمراء في المملكة ويتبوأ مناصب مهمة.

آخر هذه المناصب، ما كشفت عنه صحيفة "المدينة" أنه سيتسلم إدارة مجموعة "إم.بي.سي MBC" التلفزيونية.

وقال خبر "المدينة" الذي لم يتمكن لموقع "مزيون" تأكيده بشكل مستقل وعادت الصحيفة وحذفته، إن قرارا رسميا صدر بتعيين الأمير بدر "رئيسًا لمجلس إدارة قنوات mbc ابتداء من مطلع العام الجديد 2018".

ثم عادت مجموعة "إم.بي.سي" وأصدرت بيانا رسميا ينفي تعيين الأمير بدر رئيسا لمجلس إدارتها.

منصب جديد يضاف إلى لائحة طويلة

لكن ما لا يمكن نفيه أن للأمير بدر الكبيرة مناصب كبيرة حتى في عالم الإعلام، وهو الحاصل على شهادة البكالوريوس في الحقوق والعلوم السياسية من جامعة الملك سعود. من مناصبه:

  • رئيس المجموعة السعودية للأبحاث والتوثيق التي تضم "الشركة السعودية للأبحاث و النشر"، "الشركة الخليجية للاعلان والعلاقات العامة"، "الشركة السعودية للنشر المتخصص"، "الشركة السعودية للتوزيع" و"الشركة السعودية للطباعة والتغليف". تنشط المجموعة بصورة أساسية في مجالات عدة وهي : النشر ومبيعات الاعلام ، والاعلان ، والطباعة ، والتغليف ، والتوزيع
  • عضو في مجلس إدارة شركة "إنيرجي هولدينج Energy Holdings" (بحسب موقع الشركة وليس من المعلوم إذا ما كان فعليا باقيا في منصبه)
  • عضو مجلس إدارة شركة الاتصالات الضوئية (أورينت) ورئيس اللجنة التأسيسية
  • واحد من مؤسسي عمل إعادة تدوير واسع في المملكة العربية السعودية التي تتولى حاليا أكبر مرفق لإدارة النفايات وإعادة التدوير في العالم. قدرة المنشأة الحالية هي 7000 طن من النفايات يوميا، وتدير حاليا ما يصل إلى 1200 طن يوميا
  • ناشط في مشاريع عقارية في المملكة العربية السعودية ودبي
  • عضو في مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا بعد أن عيّن في المنصب بقرار من الملك سلمان

تقول صحيفة "نيويورك" تايمز أن الأمير بدر عمل مع ولي العهد في مشروع واحد خاص على الأقل وهو بناء منتجع على البحر الأحمر قرب جدة بالتعاون مع شركة "Brent Thompson Architects" ومقرها في لوس أنجلوس الأمريكية.

كما تفيد الشركة على موقعها أن المنتجع يضم 7 قصور للملك سلمان وأبنائه ويتخذ شكل زهرة مجازية مستلقية على الشاطئ الرملي.

يضم كل قصر شواطئ خاصة ودور ضيافة وحدائق ومرافق للرياضات المائية وفي الوسط يتجمع أعضاء الأسرة للترفيه.

من غير المعروف عمر الأمير بدر وحجم ثروته. تقول تقارير صحفية أنه يشجع نادي الأهلي السعودي، وهو أحد أعضاء شرف نادي جدة السعودي ونادي القادسية. 

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية