ماذا يحدث لمحرك السيارة إذا تأخرت في تغيير زيته؟

ماذا يحدث اذا لم تغير زيت السيارة

يعتمد محرك السيارة على الزيت كي يعمل بالشكل المطلوب. وهذا الأخير لا بد من تغييره كل فترة من الزمن حتى تبعد الأعطال عن قطع المكينة الداخلية.

ولزيت محرك السيارة وظيفة أساسية ومهمة فهو المسؤول عن تنظيف داخل المكينة لحمايتها من النتائج التي تصدر من عملية احتراق الوقود، كما أنه يساعد في تشحيم المحرك في كل الأوقات. هذا ويعمل الزيت أيضاً على منع تآكل الأجزاء الداخلية للمكينة من خلال خفض درجات الحرارة المرتفعة الناتجة عن احتكاك أجزاءها الداخلية.

ias

وبسبب الحرارة المرتفعة التي يولدها المحرك إضافة إلى الجهد الميكانيكي الكبير الذي يتحمله الزيت يفقد هذا الأخير الكثير من خصائصه الكيميائية، من هنا لا بد من  تغييره كل فترة من الزمن. (ينصح دائماً باستبداله كل 5000 كلم).

إن عدم تغيير زيت المحرك قد يكون له نتائج سلبية، خصوصاً إذا بدأت الشوائب التي يقوم بتنقيتها بالتراكم في أجزاء المكينة الداخلية لاسيما على مرشح الزيت الخاص بالمحرك. هذه النتائج المذكورة تجعل قطع المكينة تعمل ببطء، كما أن الشوائب ستغلق مسارات الزيت الذي لن يتمكن من الوصول إلى كل أجزاء المحرك.

وهذا الزيت القديم لن يستطيع مقاومة الصدأ الذي سوف ينتشر بالمحرك تدريجياً، كما أن الأجزاء الداخلية لهذا الأخير سوف تُتلف بسرعة كبيرة بسبب كثرة الاحتكاك والحرارة المرتفعة، الأمر الذي يؤدي أيضاً إلى ظهور تشققات توقف المكينة عن العمل.

إن هذه النتائج السيئة لن تصيب محركك إذا تخطيت المسافة المسموحة بها بقليل، لكن يفضل دائماً تغيير زيت المحرك في الموعد المحدد.

إقرأ أيضاً: ماذا لو وضعت كمية إضافية من الزيت في محرك السيارة

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية