ما هي عملة البيتكوين؟

ما هي عملة البيتكوين

في عصر التّقدم والتطوّر حيث باتت الشّبكة الإلكترونيّة ثورة في حياة الإنسان، ظهرت البنوك الإلكترونيّة والحركة الماليّة على الإنترنت.

برزت ملامح هذه الظّاهرة عام 2009 مع ظهور عملة جديدة اسمها "عملة البيتكوين" والتي تعتبر عملة وهميّة إلكترونيّة مشفّرة.

ias

هذه العملة تشبه العملات الأخرى مثل الدّولار واليورو، مع القليل من الفوارق من أهمّها أنّها عملة تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها. كما أنها تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها، لكن يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى العملات التقليدية.

تعتمد عملة البيتكوين Cryptocurrency على مبادئ التشفير، وهي العملة الأولى من نوعها والأكثر شهرة وانتشاراً. علماً أن على شبكة الإنترنت ما يزيد عن 60 عملة تشفيريّة من بينها 6 عملات أساسيّة أو يمكن وصفها بالرّئيسيّة اعتماداً على عدد المستخدمين.

هي من تصميم شخص مجهول الهوية لكن يعرف بأنه "ساتوشي ناكاموتو"، والذي وصف هذه العملة بأنها نظام نقدي إلكتروني يعتمد في التعاملات المالية على مبدأ الند للند وهو مصطلح تقني يعني التعامل المباشر بين مستخدم وآخر دون وجود وسيط، حيث تذهب النقود من حساب مستخدم إلى آخر بشكل فوري ودون وجود أي رسوم تحويل ودون المرور عبر أي مصارف أو أي جهات وسيطة من أي نوع كان.

هذه الخدمة متوفرة على مستوى العالم ولا تحتاج لمتطلبات أو أشياء معقدة لاستخدامها، والهدف الرئيسي من هذه العملة التي طرحت للتداول للمرة الأولى سنة 2009، هو تغيير الإقتصاد العالمي بنفس الطريقة التي غيرت بها الويب أساليب النشر.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية