ما هو فقر الدم المنجلي؟

ما هو فقر الدم المنجلي

فقر الدم المنجلي (مرض الخلايا المنجلية) هو اضطراب في الدم ناجم عن الهيموجلوبين غير الطبيعي الموروث أي البروتين الذي يحمل الأكسجين داخل خلايا الدم الحمراء.

يسبب الهيموجلوبين غير الطبيعي تشوّه خلايا الدم الحمراء التي تصبح هشة وعرضة للتمزق ويكون فقر الدم هو النتيجة. هذا المرض هو وراثي يصيب خلايا الدم الحمراء فيغير شكلها من كروي دائري الى شكل قمري هلالي.

ias

الأعراض التي يمكن أن يعاني منها مريض فقر الدم:

  • حلقات الألم: الحلقات الدورية من الألم هي أعراض رئيسية لفقر الدم المنجلي. يتطور الألم عندما تقوم خلايا الدم الحمراء المنجلية بمنع تدفق الدم عبر الأوعية الدموية الصغيرة إلى الصدر والبطن والمفاصل. يمكن أن يحدث الألم أيضاً في عظامك. الألم يستمر لبضع ساعات إلى بضعة أسابيع.

  • تورم مؤلم في اليدين والقدمين: يحدث التورم عن طريق خلايا الدم الحمراء المنجلية التي تمنع تدفق الدم إلى اليدين والقدمين.

  • التهاب متكرر: يمكن للخلايا المنجلية أن تتلف الجهاز الذي يحارب الإلتهاب. يعطى الأطباء عادة الرضع والأطفال الذين يعانون من فقر الدم المنجلي، لقاحات ومضادات حيوية لمنع الإلتهابات مثل الإلتهاب الرئوي.

  • تأخر النمو: تمدّ خلايا الدم الحمراء جسمك بالأكسجين والمغذيات التي تحتاجها للنمو. ويمكن لنقص خلايا الدم الحمراء السليمة أن يبطئ نمو الرضع والأطفال ويؤخر سن البلوغ لدى المراهقين.

  • مشاكل في النظر: الأوعية الدموية الصغيرة التي تزود عينيك قد تصبح موصولة بالخلايا المنجلية. هذا يمكن أن يضر الشبكية – الجزء من العين الذي يعالج الصور المرئية، مما يؤدي إلى مشاكل في النظر.

في حال كنت تعاني من أحد هذه الأعراض، استشر الطبيب ولا تتردد في إجراء الفحوصات الضرورية قبل تفاقم المشكلة. 

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية