خطأ منك يحول الزيت إلى طين.. تعرف معنا على كولسترول المحرك!

ما هو الخطا الذي يحول زيت المحرك إلى طين

صحيحٌ أن السيارة تعتمد على الكثير من القطع المهمة والصلبة، إلا أن هذه الأخيرة قد تتعرض للأعطال لأسباب عدة.

ومن أبرز المشكلات التي قد تظهر على السيارة وتحديداً على زيت المحرك، مشكلة تحول هذا الأخير إلى طين. نعم لا تتفاجأ أبداً، فكثير من السائقين عانوا من هذه المشكلة التي قد تكون كلفة تصليحها مرتفعة جداً.

ias

فهل كنت تعلم بأن ترك المحرك شغالاً لفترات طويلة من دون تحريك السيارة له آثار جانبية سيئة جداً على المركبة لعل أبرزها تحول الزيت إلى مادة طينية؟

كثير من الناس لا يعلمون بأن هذه الحركة تستهلك زيت المحرك حتى ولو كان عداد الكلومترات لا يعمل، كما أن بعض المحركات وبسبب الحرارة سوف يُصار إلى تأكسد زيت محركها ما يجعل المواد المضافة إليه والتي ترفع من قدرته تتبخر، الأمر الذي سيؤدي في غالبية الأحيان إلى تكوين ما يُسمى بالـ sludge في أجزاء المحرك الداخلية.

هنا يتحول الزيت إلى حالة طينية أشبح بالشحم كما أن هذه الحالة المكذورة يمكن أن تصبح سيئة جداً عندما يجف الزيت ويصبح قاس، لذلك وكي تتخلص من هذه المشكلة قد تضطر إلى فك المحرك ليقوم الميكانيكي بتنظيفه.

كيف تتجنب الوصول إلى هذه المشكلة؟

قم بتغيير الزيت تبعاً لجدول الصيانة المطلوب (تخليقي كل 10000 كم أو عادي كل 5000 كم) في الحالات العادية وإذا كنت من الذين يتركون السيارة شغالة لساعات طويلة وهي واقفة اتبع النصائح التالية:

  • إذا كانت السيارة تعمل وهي واقفة لحوالى 6 ساعات يومياً.
  • 6* 30 يوم (شهر) = 180 ساعة عمل
  • 180 * 20 كم = 3600 كم
  • فإذا تحركت السيارة خلال شهر لحوالى 1500 كم فهذا يعني وكأنها تحركت لـ 5100 كم (1500+3600) ما يعني بأنه يتوجب عليك تغيير الزيت بعد 3600 كم.

إنتبه إذاً من حالة تجمد الزيت في المحرك أو ما يُعرف بـ "كولسترول المحرك" كي لا تضطر إلى تغييره لو اضطر الامر.

إقرأ أيضاً: إستبدل زيت المحرك بالمشروب الغازي.. وهكذا كانت النتيجة!

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية