لونها أمام أعيننا ولا ننتبه.. لماذا تصنع العجلات باللون الأسود فقط؟!

لماذا كفرات السيارة سوداء اللون

تلعب الإطارات دوراً مهماً وأساسياً في السيارات خصوصاً وأنها تخول السائق التحكم بعجلة القيادة في غالبية الأوقات.

والإطارات عزيزي القارئ ظهرت منذ تأسيس السيارات إلا أنها كانت تُصنع من الخشب. ومع تطور عالم المحركات والمركبات باتت هذه العجلات تُصنع من خلطات خاصة بكل شركة.

ias

ولكن هل تساءلت يوماً لماذا إطارات السيارة سوداء اللون؟

بداية من الضروري أن نتطرق لموضوع مهم قبل الوصول إلى سبب حصول العجلات على لونها الأسود. إن الكفرات في السيارة تتعرض للكثير من العوامل التي تؤدي إلى تقليص عمرها الافتراضي، مثل طريقة القيادة، ضغط الهواء المرتفع أو المنخفض، الفرملة بشكل مفاجئ…

> إن اعتماد اللون الأسود يعود إلى سبب يتعلق بعمر العجلات

وإلى جانب الأسباب المذكورة، تؤثر العوامل الجوية أيضاً على عمر الإطارات أهمها وأخطرها الأشعة فوق البنفسجية وغازات الأوزون المضرة.

هذان السببان المذكوران يجعلان الإطار يجف ويتشقق بسرعة، لذلك وكي يُصار إلى الحد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية وغازات الأوزون يُضاف إلى خلطة الكفرات مادة اسمها أسود الكربون Carbon Black تقوم بامتصاص هذه الأشعة لتحولها إلى حرارة من السهل التخلص منها.

إلا أن مشكلة أسود الكربون تكمن في أنه يُستهلك مع الوقت لذلك يُنصح دائماً بتغيير الكفرات كل فترة (4 سنوات كحد أقصى).

إذاً السبب الأساسي والمباشر الذي يجعل من عجلات السيارات سوداء اللون يعود إلى الـ Carbon Black الذي يتمتع بلون أسود كالليل.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية