أمرٌ محيّر وغريب.. هذا ما يحدث عندما تشعر بتواجد سرعة إضافية في قير السيارة

لماذا تظهر سرعة اضافية في علبة التروس

القير في السيارة مهم جداً وعدم تواجده يمنع السائق من التمتع بالقيادة لانه لن يتمكن من زيادة سرعته على الإطلاق.

وتكثر أنواع علب التروس في المركبات إلا أن أبرزها يبقى ذلك الأوتوماتكي لاسيما وأنه سهل القيادة ولا يتطلب منك القيام بأي مجهود.

ias

وعند شراء مركبتك يقوم البائع بإطلاعك عن عدد السرعات المتواجدة في القير، إلا أنك تتفاجأ أحياناً خصوصاً إذا كنت تقود على الطرقات السريعة بأن سرعات القير قد زادت (البعض يشعر بأن قير السيارة المؤلف من 5 سرعات بات يحتوي على 6 سرعات).

هذا الأمر عزيزي القارئ ليس صحيحاً فعلبة التروس من المستحيل أن تظهر فيها سرعة إضافية، من هنا ولو كنت من هؤلاء الأشخاص المذكورين لا بد أن تطلع على التالي الآن.

إن اعتقادك بأن السيارة بات لها سرعة إضافية يعود إلى تماسك كلتش البطيخة (البطيخة معناها محور العزم) في القير والذي – أي الكلتش – وبمجرد أن تواجد في مكانه سوف يشعرك بأن السيارة قد أصبحت "ثقيلة" نوعاً ما على سرعة معينة فتلاحظ بأن الـ RPM قد انخفض وأن السيارة زادت تروس في القير الخاص بها.

> من المستحيل أن تظهر سرعة إضافية في قير سيارتك الأوتوماتيكي

هذه البطيخة التي تكلمنا عنها تعمل كالكلتش في القير اليدوي، وهي تقوم بنقل العزم من المحرك إلى القيربوكس.

نقل القوة المذكورة يتم هيدروليكياً أي من خلال ضغط الزيت إلا أن القوة المذكورة تفقد القليل من عزمها، لذلك كان لا بد من كلتش داخل البطيخة كي يُصار إلى الحفاظ على كامل القوة من دون أي هدر لها.

في هذه الحالة ومن خلال معطيات معينة يقوم حساس بإعطاء الأمر للكلتش بأن "يقفل" الدائرة في البطيخة حتى تبقى القوة التي تنتج عن المحرك والتي تمر عبر القيربوكس كما هي، فتشعر بأن السيارة بات لها تروس إضافي.

في النهاية من غير المنطقي أن تظهر سرعة إضافية في سيارتك والسبب الذي يجعلك تشعر بتواجدها يعود إلى كلتش "البطيخة".

https://www.youtube.com/watch?v=M7DW-gt8wBU

إقرأ أيضاً: قير سيارتك أوتوماتيكي… لا تفرح كثيراً!!

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية