بطريقة مبسطة... هكذا تقلع الطائرة من المطار!

كيف تقلع الطائرة

لو أردنا أن نتطرق إلى ابرز الاختراعات التي قام بها الإنسان، لرأينا أن عدد كبير جداً من الأشخاص سوف يقولون بأن الطائرة تعتبر أبرز اختراع على الاطلاق حيث أنها جعلت العالم قرية كونية صغيرة.

ias

هذا ويتساءل البعض منا عن كيفية اقلاع الطائرات خصوصاً وأنها تتمتع بوزن كبير جداً من هنا لا تتأخر في الاطلاع على التالي:

بداية من الضروري عزيزي القارئ أن تعلم بأنه يوجد قوّتان تساهمان في إقلاع الطائرة وهما: قوّة الرفع نحو الأعلى، ووزن الطائرة نحو الأسفل. وكي يتمكن الطيار من الطيران يجب أن تكون قوّة الرفع نحو الأعلى أكبر من وزن الطائرة، من هنا يقوم مهندسو الطائرات بتخفيض وزن الطائرة فيصنعون الهكيل من سبيكة تحتوي على الفولاذ والألمنيوم.

أما وكي ترتفع الطائرة فهي تحتاج إلى قوّة الرّفع التي تخلقها الاجنحة. فعندما يزيد الطيار من سرعة الطائرة تزداد سرعة الهواء الّذي يصطدم بجناحيها اللذين يتمتعا بتصميم معين بحيث يكونا منحنيين كي يجعلا الهواء ينقسم حولهما بطريقة تكون سرعته في أعلى الجناح أكبر من أسفله.

ومع تزايد سرعة ضغط الهواء، يكون هذا الضغط أعلى الجناح أقلّ من أسفله ممّا يؤدي إلى توليد قوّة الرفع.

ولتوليد السرعة الّتي تدفع بالطائرة نحو الأمام تعتمد هذه الأخيرة على المحركات النفّاثة، أما الارتفاع أو الانخفاض فيتم عن طريق زيادة السرعة أو خفضها إضافة إلى التحكّم بالجناحين خلال تحديد زاوية الهجوم الّتي يسقط من خلالها الهواء على جناح الطائرة.

إقرأ أيضاً: هذه هي أكبر طائرة في العالم

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية