افضل الاطعمة الصحية لعلاج التسمم الغذائي

علاج التسمم الغذائي

علاج التسمم الغذائي

تتنوّع وجباتنا الغذائية اليومية لتشمل الكثير من المكوّنات غير السليمة، التي قد تضرّ بنا وبصحّتنا مع مرور الوقت.

ويحدث ان يعيش الإنسان في حياته حالة من التسمّم الغذائي نتيجة تناول أطعمة غير صحية او فاسدة. وتظهر عوارض هذه الحالة المرضية على هيئة غثيان، اسهال، قيء كما وارتفاع في الحرارة وأوجاع في البطن والرأس.

ias

وعند الإصابة بالتسمم الغذائي، من الضروري جدّاً ان يحافظ المريض على نظام غذائي صحّي وسليم ليطرد الميكروبات والفيروسات العالقة في معدته. لذا عليه إضافةً الى الأطعمة ان يشرب كمية كبيرة من السوائل التي خسرها بالغثيان او بارتفاع الحرارة.

من هنا، نسلّط الضوء لكم على اهمّ المأكولات التي يجب تناولها او حتى يجب الابتعاد عنها تماماً بعد الإصابة بالتسمم الغذائي:

1- الموز: من اهمّ الأطعمة التي ينصح بتناولها هي الموز. الموز، غني بالبوتاسيوم، الصوديوم وكثير من الفيتامينات التي يحتاجها للجسم ليبقى رطباً بعدما ما كان قد خسر الكثير من الماء.

2- الأرز: ينصحك الطبيب دائماً بتناول الأرز الأبيض المطبوخ في حالة التسمّم لأنه سريع الهضم.

3- الخبز: في حالة التسمم، ابتعد قدر الإمكان عن الخبز الأسمر واستبدله بالخبز الأبيض. الخبر الأبيض من اسهل المواد التي يمكن هضمها.

> من ناحية أخرى، يجب الابتعاد عن الكثير من الأطعمة التي ستجعل حالتك الصحية تسوء اكثر واكثر. فتجنّب إذاً :

1- التوابل والبهارات الحارّة: الأطعمة الغنية بالتوابل مثل الكاري ستؤذي معدتك أكثر!

2- البطاطا المقلية: إيّاك ان تقترب من الأطعمة المقلية التي ستحدث تضخّماً كبيراً في معدتك بسبب صعوبتها في الهضم.

3- منتجات الألبان: على الرغم من فوائدها الكثيرة، إلا ان الألبان والاجبان ستصعّب عملية الهضم.

واخيراً، من الضروري جدّاً ان تبتعد عن السّبب الرئيسي وراء تعرّضك للتسمّم الغذائي مع المحافظة والانتباه على ابسط معايير النظافة كغسل اليدين قبل الأكل وضرورة طهي الطعام جيّداً قبل تقديمه.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية