"فيسبوك" يدفع المال مقابل تحميل الفيديو مباشرة لديه

هل ستختار "فيسبوك" بدل "يوتيوب"؟

هل ستختار “فيسبوك” بدل “يوتيوب”؟

مجددا يحاول "فيسبوك" انتزاع عرش الفيديوهات من "يوتيوب". هذه المرة سلاحه المال. كل فيديو يحمّل مباشرة على موقع التواصل الإجتماعي الشهير سيحقق لصاحبه أرباحا مادية.

بعد أن ابتكر "فيسبوك" طريقة ذكية لعرض أشرطة الفيديو قد تجذب الملايين حول العالم، ها هو يقدم أرباحا مادية مقابل تحميل الأشرطة في شبكته الواسعة.

ias

إنها المرة الأولى التي يقوم فيها بهذه الخطوة البسيطة: شارك المحتوى الخاص بك معنا، وسوف نتقاسم الأرباح التي سيحققها انتشار هذا المحتوى.

أما الطريقة فهي بصيغة جديدة لـ"مقاطع الفيديو المقترحة" التي تصادفها بشكل شبه يومي على صفحتك الخاصة، ولكن ستبرز أمامك فيديوهات من شركاء الموقع مع الإعلانات المرافقة.

سوف يحصل "فيسبوك" على 45% من العائدات فيما يحصل الشركاء على 55% منها. من هم الشركاء؟ حاليا هم "Fox Sports"، NBA"، "Hearst"، "Funny or Die"، "Tastemade"، في الفترة التجريبية التي تقتصر حاليا على التطبيق المتوفر على هواتف "آيفون".

"يوتيوب"، الذي يسيطر على مجال الفيديو لأكثر من نصف عقد، يطرح هذه الخاصية أي دفع المال، ولكن الفرق مع "فيسبوك" أن الفيديوهات ستكون أكثر انتشارا، ذلك أنها ستظهر مباشرة أمامك بدون أن تكون متابعا للصفحة.

لكن الأمر ليس بهذه السهولة. الإيرادات لا تنطبق على جميع الفيديوهات الموجودة على صفحة الأخبار. إذا نقرت على فيديو مقترح من قبل أحد اصدقائك ستعثر على أشرطة أخرى شاهدها هذا الصديق فقط. أما إذا شاهدت فيديو من قبل أحد الشركات الكبرى يمكنك الحصول على محتوى أكبر تابع لتلك الشركات.

أما فيما خص الإعلانات فهناك مشكلة أخرى: إذا وقع خيارك على أشرطة ثلاث وظهر أمامك إعلان لشريط واحد يتقاسم "فيسبوك" نسبة الـ55% قياسا لمدة متابعة الفيديوهات الثلاثة. في الحالتين يحتفظ بـ45% من العائدات الخاصة به.

يبدو أن المنافسة ستكون شرسة خاصة أن الشبكة الإجتماعية أكدت وصول عدد المشاهدين عليها إلى 4 ملايين يوميا، فهل ستنجح في خطتها الجديدة التي ستشمل "أندرويد" والمتصفحات على الحواسيب في الأشهر المقبلة؟.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية