إذا لاحظت أي اهتزاز في سيارتك أثناء القيادة... قم فورا بهذا الامر!

ترصيص الاطارات

ترصيص الاطارات

الاطارات هي من الاجزاء المهمة في عمل السيارة وخصوصاً من ناحية الأمان فأي خلل أو عطل قد يحصل لها قد يعرض حياة كل ركاب المركبة للخطر.

مؤشرات عديدة تنذرنا باقتراب وجود اعطال في هذا الجزء من المركبة، أبرز هذه العلامات هي اهتزاز السيارة عندما تزيد سرعتها عن 80 كم/ساعة، وعادة ما يشير هذا العطل الى تلف الاطار نفسه أو حصول نقص قليل في وزنه ما يعني حاجته للترصيص.

ias

ما المقصود بترصيص اطارات السيارة

يمكننا أن نعرف معنى الترصيص بـأنه "عدم وجود نقاط ثقيلة حول الإطار"، مما يؤدي الى حدوث الاهتزازات والارتجاجات في السيارة اثناء القيادة، الأمر الذي ينعكس على مدى ثباتها، وهنا تكمن فائدة الترصيص وذلك عن طريق تعويض النقص الحاصل في وزن الاطار من خلال وضع كمية محددة من الرصاص بداخله.

اما التعريف العلمي لعملية ترصيص الاطارات فيقصد بها أن يتم عمل توزيع موحد لكتلة السيارة حول محور الدوران، حيث يتماثل مركز الثقل مع مركز الدوران عن طريق اضافة أوزان من الرصاص.

فوائد ترصيص الاطارات

ينصح خبراء السيارات بضرورة ترصيص الإطارات في كل مرة نقوم بها بالتغيير او حل الكفر الخاص بها، وذلك لزيادة نسبة الأمان اثناء القيادة، هذا بالإضافة إلى دور هذا الامر في تفادي التعرض إلى اي أعطال اضافية او أخطار أثناء القيادة وخاصة على السرعات العالية او في المنعطفات الخطرة.

عملية ترصيص الإطارات أمر ضروري للغاية، ليس فقط كي يتم التخلص من الاهتزازات الموجودة التي تسبب الازعاج أثناء القيادة، إنما كي تحافظ على قطع سيارتك سليمة خصوصاً تلك المتواجدة في نظام توازن الإطارات.

اقرأ ايضا: أفضل انواع الاطارات

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية