ما هي فوائد بذور الكتان الصحية؟

فوائد بذور الكتان الصحية

لقرون، قد تميّزت بذور الكتان بخصائصها الصحّية العديدة. منذ زمن بعيد، أمر تشارلز الكبير رعاياه لأكل بذور الكتان المفيدة لصحتهم، بعد أن حصلت على لقب "لينوم وسيتاتيسوموم" Linum usitatissimum، وهذا يعني "الأكثر فائدة".

في الوقت الحاضر، بذور الكتان تبرز باعتبارها "الغذاء السوبر" كما تشير البحوث العلمية إلى فوائدها الصحية. وفيما يلي 10 فوائد صحية من بذور الكتان المدعومة علمياً:

ias
  • غنية بالمغذيات: بذور الكتان هي واحدة من أقدم المحاصيل. هناك نوعان، البني والذهبي، والتي هي على حد سواء مغذية. فقط ملعقة واحدة توفر كمية جيدة من البروتين والألياف والأحماض الدهنية أوميغا 3، بالإضافة إلى كونها مصدراً غنياً لبعض الفيتامينات والمعادن.

  •  غنية بالأوميغا 3 : إذا كنت نباتي أو لا تأكل الأسماك، يمكن أن تكون بذور الكتان أفضل مصدر لدهون أوميغا 3. هي مصدر غني من حمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو حمض أوميغا 3 الدهني في الغالب النباتي. وقد أظهرت الدراسات أن هذا الحمض الموجود في بذور الكتان يمنع الكولسترول من التمركز في الأوعية الدموية في القلب، ويخفض الإلتهاب في الشرايين ويضع حدّاً لنمو الورم.

  • مصدر غني بالقشور: وبالتالي فإنه يقلل من مخاطر السرطان. القشور هي المركبات النباتية التي لها خصائص مضادات الأكسدة والأستروجين، وكلاهما يمكن أن يساعدا على التقليل من خطر الإصابة بالسرطان وتحسين الصحة. ومن المثير للإهتمام، أنها تحتوي على ما يصل إلى 800 مرة أكثر من القشور الموجودة بالأطعمة النباتية الأخرى.

  • غنية بالألياف الغذائية: فقط ملعقة واحدة من بذور الكتان تحتوي على 3 غرامات من الألياف، وهو 8-12٪ من الإستهلاك اليومي الموصى به للرجال والنساء. أكثر من ذلك، إذ تحتوي بذور الكتان على نوعين من الألياف الغذائية – قابلة للذوبان (20-40٪) وغير قابلة للذوبان (60-80٪).

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية