خطوات طبّية لعلاج الصّداع المزمن بنجاح!

علاج الصداع المزمن

معظم الناس يعانون من الصّداع من وقت لآخر. لكن إذا كان لديك صداع لأكثر من يوم، فقد تكون في حالة صداع يومي مزمن.

يشمل الصّداع اليومي المزمن مجموعة متنوّعة من الأنواع الفرعيّة للصّداع. وتشير كلمة "المزمن" إلى عدد مرّات حدوث الصّداع ومدّة استمرار الحالة.

ias

من العلاجات المناسبة للصداع المزمن:

  • مضادات الإكتئاب: مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات – مثل nortriptyline و Pamelor – يمكن استخدامها لعلاج الصّداع المزمن. هذه الأدوية يمكن أن تساعد أيضًا في علاج الإكتئاب والقلق واضطرابات النوم التي تصاحب في كثير من الأحيان الصداع اليومي المزمن.
  • مضادات الإكتئاب الأخرى: مثل مثبّطات إعادة امتصاص السيروتونين الإنتقائية (SSRI) مثل فلوكستين (بروزاك، سارافم، وغيرها)، والتي قد تساعد في علاج الإكتئاب والقلق.
  • الأدوية المضادة للصّرع: يبدو أن بعض الأدوية المضادة للصرع تمنع الصداع النصفي وقد تستخدم لمنع الصداع اليومي المزمن أيضاً. وتشمل الخيارات توبيراميت مثل توباماكس، Qudexy XR، وغيرها، divalproex الصوديوم Depakote ،gabapentin ،Neurontin و Gralise.
  • مضادات الإلتهاب غير الستيروئيدية: الأدوية المضادة للإلتهاب غير الستيرويدية – مثل الصوديوم نابروكسين مثل Anaprox و Naprelan – قد تكون مفيدة، خاصة إذا كنت تنسحب من مسكّنات الألم الأخرى. ويمكن أيضاً استخدامها دورياً عندما يكون الصداع أكثر حدّة.
  • حاصرات بيتا: هذه الأدوية، التي تستخدم عادة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، هي أيضا الدعامة الأساسية لمنع الصداع المزمن. وتشمل هذه، الأدينولول Tenormin، ميتوبرولول Lopressor ، Toprol-XL وبروبرانولول Inderal ، Innopran XL.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية