هل يصحّ علاج الحجامة في رمضان؟

الحجامة في رمضان

ما زال هناك الكثير من الجماعات التي تفضّل استعمال العلاجات الطبية القديمة للكثير من الأمراض. هذه الممارسات القديمة الطبية مثل الحجامة ما زالت تجدي نفعاً في الكثير من الحالات المرضية.

ias

فما هي هذه الحجامة؟ هي شكل من أشكال الطب البديل التي تقوم على استخراج الدم الفاسد من الجسم اي كريات الدم الحمراء المشوّهة بسبب الأدوية الصناعية والكيميائية. فيتمّ جرح الظهر مثلاً وسحب الدم منه بواسطة الفم او بواسطة الكاسات الصغيرة.

ولكن هنا يبقى السؤال الذي يطرحه أغلبية محبّي الطبّ البديل خاصّة مع اقتراب شهر رمضان المبارك لعام 2016: هل تجوز الحجامة في شهر رمضان خاصّة للصائم؟

اختلفت الآراء حول أمر الحجامة خاصّةً عند الصائم بحيث اذا ما كانت قد تفطره او تبطل صيامه. فوائد الحجامة كثيرة في علاج الأمراض ولكن متى يجب او يصحّ تطبيقها؟ الحجامة التي تقوم على استخراج الدمّ من الجسم، لا تفطر ابداً الصائم ولا تؤثّر على صومه. فمن فعل الحجامة وهو صائم، لم ولن يفطر صومه ابداً! وأكّد الكثير من اهل العلم والدين ان هذا النوع من الطب البديل لن يضعف ابداً الصائم ويشعره بالتعب: فهو عليه فقط ان يلجأ الى هذا النوع من العلاجات عند الحاجة وليس كلّ ما طابت له الفكرة لتضييع الوقت او بهدف التسلية.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية