كيف يمكن علاج احتباس البول عند الرجال؟

علاج احتباس البول

احتباس البول هو حالة صحية يعاني منها بعض الناس، عندما لا تفرغ فيها المثانة تمامًا حتى لو كانت ممتلئة وكنت تشعر غالبًا أنك تحتاج للتبول.

يؤثر احتباس البول على كل من الرجال والنساء، لكنّه يحدث في كثير من الأحيان عند الرجال، خاصة مع تقدمهم في السن.

ias

في الواقع، أظهرت الأبحاث أنها أكثر شيوعًا 10 مرات لدى الرجال من النساء. ويقدر معدل الإصابة بين الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 83 من 4.5 إلى 6.8 لكل 1000 رجل كل عام.

السبب الأكبر وراء هذه الحالة الصحّية هي المشاكل في غدة البروستات، فضلاً عن العديد من الأسباب الأخرى مثل الإعاقة والعدوى والإلتهابات…

كيف تتعامل مع هذه الحالة لعلاجها؟

  • طرق تقليدية: في حال احتباس البول الحاد، تكون الحالة الطبية طارئة، وسرعان ما يضع الطبيب قسطرة في المثانة لإخراج البول. هذا هو الإجراء الأسرع والأسهل، أو يمكن إجراء نفق صغير في الجلد على المثانة ومن خلال جدار المثانة. يمكن إدخال قسطرة عابرة بهذه الطريقة. وسيستخدم طبيبك التّخدير الموضعي. إفراغ المثانة سيجعلك تشعر بالتحسن على الفور. 
  • تمدد الإحليل والأنبوب: يمكن استخدام هذا الإجراء لتوسيع مجرى البول الضيق من أجل السماح تدفق البول بسهولة. يتم إدخال أنابيب العرض المتزايد في مجرى البول. وفي بعض الأحيان يتم إدراج أنبوب صغير يتّسع عند فتحه في المجرى الضيق. وقد يبقى في مجرى البول بشكل دائم للحفاظ على مجرى واسع لتدفّق البول.
  • منظار المثانة: يمكن إدراج نطاق أنبوبي مرن، يسمى منظار المثانة من خلال مجرى البول في المثانة. يمكن استخدامه للعثور على الحجارة أو الأشياء الخارجية وإزالتها من المثانة أو مخرج المثانة أو مجرى البول.
  • أدوية: هناك العديد من الأدوية التي قد يصفها طبيبك للمساعدة في علاج التهاباتك البولية مثل المضادات الحيوية أو غيرها من الأدوية لعلاج عدوى المسالك البولية أو البروستات أو التهاب المثانة، والأدوية التي تجعل مصرة الإحليل والبروستاتا تسترخي حتى يتدفق البول من خلال مجرى البول بشكل أفضل…

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية