ما هي عقوبة عدم تسديد القرض في السعودية؟

عقوبة عدم تسديد القرض في السعودية

تعثر العملاء أحد أهم وأكثر المخاطر التي تواجهها المصارف في مختلف البلدان حول العالم. هذا الخطر يهدّد الشخص الذي يأخذ القرض والمصرف الذي قدّمه.

منذ عام تقريباً، جمدت بنوك المملكة العربية السعودية حسابات عملائها المتعثرين عن سداد القروض من الذين أنهوا فترة السماح الممنوحة لهم بثلاث سنوات٬ بعد ارتفاع حالات التهرب من السداد، وتوصلت إلى آلية لإيقاف حساب العميل المدين وتحويل أمواله إلى البنك الذي يطالبه بالسداد٬ حتى يتّم دفع مبلغ الدين كاملًا٬ وذلك عقب ارتفاع حالات التعثر لدى البنوك.

ias

الآلية الجديدة في السعودية، تتم من خلال إصدار حكم قضائي على المتعثرين وإيقاف حساباتهم وإجبارهم على دفع مستحقات البنوك٬ وتدعم الأنظمة القضائية وتعليمات مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) هذا التوجه لحفظ حقوق البنوك والتخفيف من الديون المعدومة.

إذا تم تصنيف شخص ما كعميل متعثر لأي سبب أدى إلى عدم قدرته على الإلتزام بالسداد ضمن الإطار الزمني المحدد، فإن توابع ذلك قد تختلف تبعاً للظروف والأحكام المذكورة ضمن بنود التعاقد الأولي. تتدرج هذه الأحكام لدى مكتب الإئتمان المركزي من كونه عميلاً سيئاً، ثم تجميد حساباته بشكل نهائي، ثم الإشعارات التراكمية والإجراءات القانونية.

في هذه الحالة، لن يُمكنه التأهل لطلب الحصول على أية منتجات تمويلية مثل البطاقات الائتمانية أو التمويل الشخصي أو تأجير السيارات أو الرهون، وذلك بسبب التقارير التي وردت لمكتب الائتمان المركزي وتأثيرها السلبي.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية