ظاهرة غريبة قد تحصل معك عند تشغيل مكيف السيارة!

ظاهرة في مكيف السيارة

عند وصول فصل الصيف أو في أيام الحر الشديد يعمد جميع السائقين إلى تشغيل مكيف السيارة كي يستمتعوا بالبرودة داخل المقصورة.

لكن المكيف قد تظهر عليه بعض العوارض الغريبة التي ترعب الكثير منا حيث نعتقد أن شيئاً ما قد طرأ على نظام التكييف ككل أو على محرك السيارة. وتعتبر ظاهرة خروج دخان أبيض اللون من فتحات التهوئة من أغرب الأمور التي يمكن أن تواجهها خصوصاً وأن البعض قد يتوقف عن استعمال المكيف حتى ولو كان الجو حار.

ias

يعود سبب ظهور هذا الدخان الأبيض إلى تلف فلتر الغاز المتواجد داخل دورة التبريد إلى جانب وجود كمية لا بأس بها من بخار المياه غير الممتص بسبب تلف الفلتر.

ونتيجة لهذا الأمر يبدأ بخار المياه بالتجمع في المشع ومن ثم يتجمد نتيجة البرودة الشديدة. وعندما يمر الهواء من هذا المشع يتم تحميله ببخار المياه فنرى دخان أبيض يخرج من فتحات التهوئة (هذا ليس بدخان إنما ما نراه هو بخار).

أما إذا تعطل الثرموستات الداخلي في نظام التكييف فسيصار إلى عدم فصل التبريد عند الوصول الى درجه مناسبة من البرودة، كما أن الكومبريسور سيبقى يعمل حتى تتجمد مياه التكثف على المشع، في هذه الحالة سوف ترى بخاراً كثيفاً يخرج من فتحات التهوئة.

هذه الظاهرة ليست خطرة على السائق إنما ولو لم يُصار إلى حلّها سوف يتأثر نظام التكييف بشكل عام.

إقرأ أيضاً: ما علاقة مكيف السيارة باستهلاك الوقود؟

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية