برأيكم لماذا نقوم بطحن الاسنان اثناء النوم؟

صرير الاسنان اثناء النوم

هل تساءلتم يوماً لماذا استيقظتم هذا الصباح وأنتم مصابين بصداعٍ أليم ومزمن؟

أغلبية الشباب يستيقظون صباحاً وهم متعبين وجسدهم مصاب بالتشنّجات. فهم يشعرون بأوجاعٍ خاصّة في منطقة الفكّ والعنق ممّا يجعلهم يشعرون بـالصداع المزمن.

ias

أطبّاء الاسنان يصفون هذه الحالة بصريف الاسنان. صريف الاسنان او طحن الاسنان هي من المشاكل التي يعاني منها 20% من الشباب اثناء النوم. فهم يحملون متاعب النهار وضغوطات العمل الى الفراش ليلاً من خلال حقن الغضب والتوتّر في منطقة الرقبة والفكّ الذي يترافق مع شعور القلق المستمرّ فيحدث طحن الاسنان.

جميع العضلات في الجسم ترتاح في الليل، ذلك يعني ان العملية التنفّسية تصبح اسهل بسبب انفتاح مجرى الهواء. ولكن مع انسداد هذا المجرى التنفسي او مع توقّف التنفّس اثناء النوم يصبح الفكّ ثقيلاً فيكون طحن الاسنان بشكلٍ غير إرادي.

هذه المسألة تسبّب الكثير من الأضرار للفكّ ولمينا الاسنان وقد تتطوّر الى حدوث التهابات في مفصل الفك وعضلات الفم المحيطة به. آخر الدراسات اكّدت ان كل من يعاني من هذه الالتهابات في مفصل الفكّ هم أكثر عرضةً من غيرهم لمواجهة مشكلة صرير الاسنان اثناء النوم.

يمكن علاج هذه الحالة، من خلال محاولة تخفيف التوتّر والضغط الذي نواجهه يومياً كما والابتعاد عن شرب القهوة او الشاي التي تحتوي على كمية عالية من الكافيين الذي يجعل النوم متقطّعاً او معدوماً عند البعض.او من خلال ارتداء فكّ بلاستيكي يحمي الأسنان من هذا الطحن المدمّر!

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية