كيف أصبح رقمك الشخصي الحامي الأول لهاتفك من القرصنة؟

رقمك هو الأساس

رقمك هو الأساس

كثيرا ما تتعرض هواتفنا للإختراق إن كان عبر التطبيقات أو عند الدخول إلى صفحات خبيئة ترسل إلينا عن طريق الخطأ. لهذه الأخير اخترع نظام حماية ناجع يسمى بـ"المصادقة الثنائية".

من المعلوم أن أغلبية خروقات البيانات تتم عندما الدخول إلى حساب على تطبيق معيّن أو في مختلف المتصفحات، أو حتى عند تسجيل حساب جديد .

ias

"Two-Factor Authentication" أو نظام "المصادقة الثنائية" يصعب المهمة كثيرا أمام المقرصنين لا بل يقطع الطريق عليهم عند قيامك بهذه الخطوة.

هذه النظام يعتمد على المعادلة التالية: بالإضافة إلى إدخالك كلمة مرور ثابتة ومنتظمة عبر الإنترنت عليك أيضا إدخال رقم PIN ترسله إليك الشركة المعنية ولن تتمكن من الدخول لا عبره.

وبذلك تكون أرقام الهواتف هي الممر الإلزامي الذي يرسل عبره هذا الرقم، لأنها مثبتة ببطاقة SIM صادر من شركة الإتصالات المحلية.

حتى لو كانت هذه الأرقام إفتراضية ووضع أحد القراصنة رقمك، يمكنك على الفور الإتصال بالشركة المعنية وقفل البطاقة فورا. بهذه الطريقة، ما من أحد سيكون قادرا على العثور على رمز الـ"PIN" المرسل إليك إلا إذا كان هاتفك بيده.

وإذا لم تستطع الحصول على الرمز من الخطوة الأولى أطلبه مرة ثانية حتى عبر مساعد الصوت كـ"سيري" أو غيره.

يؤكد المختصون بأمور التكنولوجيا "2FA" هو خطوة ترفع كثيرا من نسبة الأمان في هاتفك المحمول، خصوصا تأمين كافة بيانات المستخدمين.

طريقة تشغيل النظام في بعض البرامج والتطبيقات

  • في فيسبوك عليك الدخول إلى "Facebook account" ومن ثم إلى الإعدادات. بعد عليك نقر خيار "Login Approvals" في قسم الأمن (Security).
  • في البنوك، أصبحت بعضها jg.l إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك، بالإضافة إلى كلمة مرور فريدة مقيدة بوقت وصالحة لمرة واحدة (OTP) يتم إرسالها إلى رقم هاتفك الجوال المسجل في رسالة نصية قصيرة.
  • في "ياهو!" يمكن أيضا تشغيل هذا النظام من خلال الدخول إلى "Account Security".
  • "سنابشات" أيضا يرسل رمزا من ستة أرقام إلى رقم الهاتف الخاص بك ثم يتطلب منك إدخال هذا الرقم قبل أن تتمكن من تسجيل الدخول.
  • مؤخرا أدخلت "آبل" هذه الطريقة في نظامها الحديث "ios9".
https://www.youtube.com/watch?v=NFP_6HWcGJM

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية