أحدهم ثقب بلعومه.. كبت العطس أمر خطير وهذه هي الدلائل!

خطورة كبت العطسة على صحتك

إنه الوقت من السنة حيث يعاني الجميع من نزلات البرد والزكام والعطس غير المتوقّف!

انت بالتأكيد تعاني او حتى تشعر بالحرج والخجل عندما يصيبك الزكام في فصل الشتاء وانت مضطرّ للالتزام بعملك! هذا الأمر ليس سارّاً ابداً، فأنت ستشعر طوال النهار ان الأنظار محدّقة صوبك في كلّ مرّة تنوي فيها استعمال المحارم او حتى ان تعطس. لكن هنا ننبّهك الى خطورة امرٍ انت تقوم به يومياً: فأنت تقوم بكبت العطس في داخلك وذلك لأسباب ليست منطقية ابداً. فما الذي يجري لو قمت بهذا الأمر مراراً وتكراراً؟

ias

يقال ان رجلاً كان بصحّة سليمة وجيّدة كبت عطسته: فما كان منه إلّا ان بقي لمدّة أسبوعٍ كامل في المشفى دون قدرته على ابتلاع الطعام او الماء نتيجة حدوث ثقب في البلعوم اي في أعلى الحلق. الأطباء الذين أشرفوا على علاجه، كانوا يطعموه بالأنبوب كميات صغيرة من الطعام الى جانب علاج طبّي ومراقبة شديدة.

ان تكبت العطس أمر غير محبّذ ابداً: فأنت بهذه الطريقة تعرّض نفسك للكثير من المضاعفات السلبية مثل حصر الهواء بين الرئتين او حدوث ثقب في طبلة الأذن او حتى تمزّق في الأوعية الدموية الدماغية إضافة إلى أزمات الربو.

فقد شوهد الكثير من الحالات حيث نقل الناس الى المشفى بسبب تعرّضهم لتمزّق في الأوعية الدموية في العينين او تلف الأعصاب في الوجه لشدّة قوة العطسة وقاموا بكبتها وإغلاق فتحة الأنف.

ما لا يعرفه الكثير منكم ان عملية العطس تساعد على إزالة الجراثيم والميكروبات لهذا لا تكبتوها ابداً حفاظاً على سلامتكم!

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية