هل تغيير فلتر زيت المحرك أمر ضروري؟

تغيير فلتر الزيت

تعتمد كل السيارات على الزيوت التي من شأنها منع الاحتكاك الداخلي للقطع وخفض درجة حرارة أجزاء الأنظمة لاسيما المحرك.

ias

ومن الضروري أيضاً أن تعلم بأن زيت المحرك لا بد من تغييره كل 5000 كلم كي لا يفقد من خصائصه الكيميائية فتحافظ على قطع المحرك من التلف والتشقق. هذا ويحب عليك أيضاً أن تقوم بتغيير فلتر الزيت كي تحافظ على أفضل أداء للمكينة لاسيما في المرتفعات.

ولفلتر الزيت فوائد مهمة جداً فهو المسؤول الأول عن تصفية الترسبات والشوائب التي تنتج عن اجزاء المحرك الداخلية، لأن الزيت عندما يمر بالفلتر تقوم ألياف هذا الأخير بتنقيته من كل الرواسب ليخرج منه بصورة نظيفة فيقوم بعمله من جديد في تزييت المحرك وتبريد أجزائه. إذاً هذه القطعة مهمة وأساسية يمكن أن نشبهها بوعاء نظيف يصفي الزيت قبل أن يعود إلى المحرك مرة أخرى.

وإذا نسيت استبدال الفلتر القديم بآخر جديد عندما تقدم على تغيير زيت محرك سيارتك، فهذا أمر ليس بخطير، إنما لا تتركه لغيار الزيت الثالث. فإذا لم تقدم على الاعتماد على فلتر جديد كل فترة سيصاب هذا الأخير بالانسداد وسيسمح للزيت الوسخ بالوصول إلى أجزاء المحرك وهذا أمر غير محبب لأنه يصيب هذه الأجزاء بالخدوش وستطال الأعطال مضخة الزيت حتى تتعطل.

من الضروري أن تقوم بتغيير فلتر زيت المحرك بشكل منتظم كي تحافظ على مكينة سيارتك من التلف.

إقرأ أيضاً: ماذا يحدث لمحرك السيارة إذا تأخرت في تغيير زيته؟

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية