كيف يمكن تحويل الوقت من جرينتش إلى السعودية؟

تحويل الوقت من جرينتش الى السعودية

خط غرينتش هو خط افتراضي لحساب التوقيت، سمي بذلك لأنّه يمرّ في مدينة جرينتش في لندن.

يقسم خط جرينتش الكرة الأرضية إلى قسمين: شرقي وغربي. وهنالك 360 خط طول، 180 خط شرقي خط جرينتش، و 180 خط غربي خط جرينتش.

ias

يمكننا اعتبار توقيت جرينتش هو التوقيت العالمي لجميع الدول والذي يمكن للجميع أن يضبط ساعته على توقيت مدينة جرينتش البريطانية مع اختلاف عدد السّاعات حسب موقعك في غرب أم شرق مدينة جرينتش.

عندما تدور الكرة الأرضية حول نفسها دورة كاملة تبدأ من مدينة جرينتش لتنتهي بها أيضاً بذلك يكون قد مرّ يوم كامل 24 ساعة على الأرض .

فرق التوقيت بين جرينتش والسعودية هو 3 ساعات، فإذا كان التوقيت في مدينة جرينتش 12:00 ظهراً، فبذلك تكون الساعة في السعودية 3:00 عصراً وهذا يعني أنه بعد مرور 3 ساعات سيصبح التوقيت في مدينة جرينتش مماثل لتوقيت السعودية الحالي وهو الثالثة عصرا .

تم رسم 360 خط طولي وهميا على الكرة الأرضية بالاضافة الى خطوط العرض الوهمية أيضاً، و ذلك من أجل تحديد المناطق على الخرائط بالدرجات كذلك تم الإستفادة من هذه الخطوط في تحديد الوقت في جميع الدول.

المعهد الفلكي اعتبر أن الخط رقم 0 هو الخط الي يمرّ في مدينة جرينتش وبين كل خط طولي والآخر زمن قدره 4 دقائق.

بين خط جرينتش والخط الذي يمر في دولة السعودية 45 خط طول وهميا، و قد أشرنا سابقاً أن الزمن بين كل خط طول هو 4 دقائق وبذلك يكون الزمن بين توقيت جرينتش وتوقيت السعودية 45 خط طولي × 4 دقائق = 180 دقيقة أي 3 ساعات .

إذا أردنا أيضاً، حساب الزمن ومعرفة توقيت الإمارات… الإمارات تقع على خط طول 54 شرقاً 54×4=216 216÷60=3 ساعات.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية