تحذير!! تحديث واتس اب جديد يعمل على سرقة معلوماتك وصورك... اليك كيف تحمي نفسك منه

تهكير واتس اب

تهكير واتس اب

أصبح تطبيق التراسل النصي الشهير واتس اب وسيلة التواصل الاولى للعديد من الاشخاص حول العالم.

يحظى هذا البرنامج بثقة كبيرة من قبل المستخدمين بسبب التحديثات الكثيرة التي يطلقها بشكل مستمر والتي تتعلق بعضها بزيادة نسبة السرية، لكن هناك بعض النسخ غير الصادرة من قبل الشركة الراعية للتطبيق والتي تحتوي بعضها على فيروسات خبيثة تعمل على تهكير معلومات المستخدم.

ias

هذا ما كشفته صحيفة "ديلي اكسبريس" البريطانية حيث أوضحت أن هناك تحديثا منتشرا يمكنه أن يدمر أي جهاز ذكي ويسرق كافة المعلومات الخاصة والبنكية، الخاصة بالمستخدم، رغم أنه ليس موجودا على المتاجر الإلكترونية الخاصة بأجهزة ايفون واندرويد، لكن يتم تداوله في مدونات ومنتديات عدة على شبكة الإنترنت.

كيف يعمل هذا البرنامج

يظهر هذا التحديث للمستخدمين بأنه يمكنه تشغيل 4 حاسبات في وقت واحد على التطبيق، كما أنه يخفي "إشعارات الكتابة والقراءة" أو "العلامة الزرقاء" الشهيرة وهو ما يفعله برنامج واتس اب بلاس.

وأشار التقرير إلى أنه عندما يحمل هذا البرنامج المزيف، يظهر له إخطار بضرورة الموافقة على الشروط والأحكام، ليتم متابعة تحميل التطبيق. وبمجرد ضغط الموافقة، تظهر رسالة للمستخدم بأن التطبيق مستخدم فعلا على جهازه من بعدها يختفي من قائمة الهاتف، ويتم نقل المستخدم إلى صفحة ويب مكتوبة بالكامل باللغة العربية.

الخطوة الثانية

بعد ظهور هذه الصفحة يبدأ التطبيق في سرقة المعلومات الشخصية للمستخدمين، بدءا من أرقام هواتفهم وأسمائهم، وحتى الوسائط والملفات المرسلة والمستلمة.

وأفاد تقرير الصحيفة البريطانية عن اكتشاف الباحثون أن التحديث "المزيف" مصدره شخص عربي يدعى "أبو"، ولكن لم يتم الكشف عن هويته أو لأي بلد يتبع.

كيفية الحماية

أشارت الصحيفة الى انه لا يوجد أي طريقة للحماية من هذا التهكير سوى أنه يجب على المستخدم أن لا يجري أي تحديث "غير موثوق" ولا موجود على التطبيق الرسمي المتواجد على جهازه وان يكتفي بتحميل البرامج من متاجر جوجل وابل.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية