هل قير سيارتك من نوع CVT... هكذا يختلف عن القير العادي والأوتوماتيكي

بماذا يختلف قير CVT عن القير العادي والاوتوماتيكي

كما يعلم الجميع تتزود السيارة بعلبة تروس كي يتمكن السائق من زيادة السرعة متى أراد ومن دون مشكلات.

هذا وتختلف علب التروس بين يدوية وبين أوتوماتيكية، لكن وفي يومنا هذا بدأنا نسمع بقير جديد عُرف بالـ CVT.

ias

بماذا يختلف هذا القير عن القير اليدوي والأوتوماتيكي وهل له فوائد ملموسة؟ تختلف علبة السرعات سي في تي عن علب السرعات التي تعودنا عليه حيث أن النوع الأول لا يتضمن في أجزائه على تروس بتاتاً. نعم لا تتفاجأ أبداً، فهذا النوع من القير يعمل من خلال بكرتين موصولتين بسير تتحركان من خلال التناسب والتغير في أحجامهما. أما القير العادي والقير اليدوي فيعملان من خلال التروس التي يعرفها جميع السائقين.

كيف يعمل الـ CVT؟ في القير اليدوي أو الأوتوماتيكي قد تجد 4 تروس أو 5 أو حتى 6، 7 و8 إلا أن القير CVT وبما أنه لا يتضمن أي تروس فقد يعطيك سرعات كثيرة يمكن أن تصل إلى 21 (من دون أن تشعر) وهذا يعني مثلاً أن الفراغ بين الترس الأول والثاني في القير العادي لن يكون موجوداً في قير CVT بحيث أنك وبطريقة غير مباشرة سوف تحصل على قير 1.5، أو أكثر أو أقل وذلك تبعاً لسرعة السيارة.

هذا القير مفيد جداً فهو أولاً خفيف الوزن، ثانياً تكلفة تصليحه ليست مرتفعة بسبب عدم تواجد اي ترس، فهل يمكن أن نجد في المستقبل تواجد الـ CVT في كل السيارات؟

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية