السكانر جهاز يكشف أعطال السيارة بشكل دقيق وسريع

اهمية فحص السيارة بالكمبيوتر

مع التطور التكنولوجي الذي بدأ يجتاح جميع المجالات، شهد القطاع الميكانيكي ثورة في عالم كشف المشاكل والعيوب التي قد تطال جميع القطع الموجودة في سيارتك، من كهربائية أو ميكانيكية.

ias

فمنذ عشرين سنة تقريباً، كان تشخيص المشكلة يتم عبر خبرة الميكانيكي أو من خلال دراسته، ولكن اليوم ومع ظهور السكانر على الساحة، لم تعد هذه الخبرة ضرورية لكشف الأعطال. إلا أن هذا الكمبيوتر الجديد لا يمكن أن يتماشى إلا مع السيارات الجديدة، حتى أن بعضاً من هذه السكانرات لا يمكن استعماله إلا مع السيارات الحديثة جداً.

قد تتساءل في كثير من الأحيان عن كيفية عمل هذا الجهاز الرائع. الأمر سهل جداً. فعندما يقوم الأخصائي بوصل السكانر في المكان الصحيح (أمكنة الوصل تختلف من سيارة إلى أخرى أو تختلف بحسب الأعطال)، يصبح أمام حالتين. إما ينتظر النتيجة التي يظهرها له السكانر، أو يقوم شخصياً بالبحث عن القطع التي يعتقد أنها معطلة. فإذا أردنا أن نعرف سبب اهتزاز السيارة عند الدوس على البنزين لسيارة BMW X5 E53، نضع السكانر في مكان مخصص له تحت المقود وننتظر النتيجة التي تظهر على الشاشة، في هذه الحالة سيكون سبب الارتجاج ناتج عن البوجي (شمعات) أو عن الـ Coil. يمكن للميكانيكي أيضاً التأكد من حالة القطع الموجودة في السيارة بمجرد تحديدها على هذا الجهاز الصغير حتى ولو لم تكن معطلة.

وللأخصائي في كهرباء السيارة سكانر أيضاً، فهو يعتمد عليه لتشخيص الكثير من الحالات وتحديداً تلك التي يصعب كشفها.

في هذا الزمن الحديث، تطورت الوسائل التي تساعد الميكانيكي في عمله. وفر السكانر على الأخصائيين عناء البحث عن المشاكل، ليستطيعوا تصليح أعطال السيارة في وقت سريع.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية