إليك أهم أنواع الزيوت لمحرك السيارة

اهم انواع زيوت السيارات

تحتاج محركات السيارات إلى الزيوت التي تساهم بشكل مباشر في منع تآكل الأجزاء الداخلية للمحرك وفي خفض حرارة هذا الأخير. وتكثر أنواع زيوت المحركات المتواجدة في الاسواق ولعل أبرزها الزيوت المتعددة الدرجات والزيوت الأحادية الدرجة. وكي تحافظ على عمر المحرك من الضروري أن تقوم بتغيير زيته باستمرار.

ias

الزيوت المتعددة الدرجات

وهو أفضل أنواع الزيوت المتوفر للسيارات، فهو يعمل مع كافة الظروف المناخية التي يمكن أن تواجهها بسبب التنوع الذي يقدمه. ولكن كيف تعرف بأن هذا الزيت هو متعدد الدرجات. الأمر سهل جداً، فبمجرد النظر إلى العلبة ورؤية SAE10W 40 أو SAE20W 50… عليك أن تدرك بأن هذا الزيت متعدد الدرجات.

ومن الأمور المميزة في هذه الزيوت، أنها تسمح لك بقيادة سيارتك لنحو 5000 كلم من دون أن تسبب الكثير من المشاكل التي تؤثر على أداء محرك السيارة. هذا ويشير الرقم المتواجد بالقرب من حرف W إلى الزيت الذي يجب استخدامه عندما تكون درجة الحرارة منخفضة (كلما تدنت الحرارة يجب أن يكون الرقم منخفضاً)، أما الرقم المتواجد بالقرب من SAE فيشير إلى درجة الليونة.

الزيوت الأحادية الدرجة

ولا يُحبَذ على الاطلاق استخدام هذا النوع من الزيوت لانه لا يخدمك إلا لمسافة 1500 كلم فقط، وهذه المسافة لسيت جيدة على الاطلاق. ولكن كيف تعرف بأن الزيت أحادي الدرجة؟ الأمر سهل جداً، لن تجد على قارورة الزيت حرف W حيث يتواجد فقط عبارة SW أو SAE.

من الضروري أن تختار الزيت المناسب لمحرك سيارتك خصوصاً إذا كانت حديثة كي لا تتعرض لأعطال أنت بغنى عنها.

إقرأ أيضاً: لماذا تغير زيت محرك السيارة؟

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية