ردّ حاسم ونهائي من محمد بن سلمان حول الكحول في مدينة "نيوم"

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

صحيح أن كل شيء جديد في هذه المدينة لكن هناك أمورا لن تتخلى عنها سلطات المملكة في مدينة "نيوم" المستقبلية.

أعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أن مشروع مدينة "نيوم" إقترحه بنفسه منذ عام 2015 ومنذ ذلك الحين بدأ العمل عليه ضمن مجموعة العمل الجديدة والتي أصبحت لاحقا "مجلس إدارة صندوق التنمية".

ias

وقال بن سلمان في حديث مطول مع وكالة "بلومبرج" على هامش "مبادرة مستقبل الاستثمار" التي عقدت أعمالها في الرياض لمدة ثلاث أيام أن الروبوت في المشروع سيكون إسمه "NEOM" حيث يربط كل شيء بالذكاء الإصطناعي وإنترنت الأشياء.

أضاف في هذا الإطار "ملفك الطبي سيكون متصلا بالمنزل والسيارة والعائلة وكل الأمور الأخرى" والنظام هو من يطور لك كيفية الوصول إلى الأمور بأسهل الطرق.

بحلول عام 2020-2021 ستذهب إلى المنطقى وترى مطارا وفنادق أما في عام 2025 سترى بدء اكتمال المشروع وتطلع على مدينة "المستقبل"، يقول بن سلمان في المقابلة.

المردود.. والكحول؟

بعدما أشارت المعلومات إلى أن المدينة ستوفر الوظائف للسعوديين بشكل كثيف، حاول بن سلمان شرح الأمر بطريقة مغايرة.

وقال "سوف تساعد "نيوم" على زيادة الناتج المحلي الإجمالي ونتحدث عن توفير 100 مليار دولار بحلول عام 2030 وسوف نفعل أكثر من ذلك بكثير (..) وبطبيعة الحال، سوف يجد السعوديون الكثير من فرص العمل هناك ولكن هدف المدينة ليس خلق وظائف للسعوديين بل هدفها أن تكون مركزا عالميا يستقبل الجميع".

ولدى سؤاله عن قوانين السكن في "نيوم" شدد على أن القواعد ستكون مختلفة عن تلك التي داخل المملكة.

وقال "يمكننا أن نطبق ما نسبته 98% من المعايير المطبقة في مدن مماثلة (لـ"نيوم). لكن هناك 2% بالمئة لا يمكننا تطبيقه مثل الكحول على سبيل المثال".

كما شدد على أن من يرغب في الكحول "يمكن أن يذهب إلى مصر أو الأردن. مثلا مصر: تبعد عن جزيرة تيران 3.5 كيلومتر وعن راس الشيخ حميد 15 كيلومتراً على ما أعتقد. إذا كنت في النقطة الأقرب تحتاج إلى دقيقتين في السيارة وإذا كنت في النقطة الأبعد تحتاح إلى 20 دقيقة. أعتقد أن هذا يرضي المستثمر الأجنبي من دون خرق قوانين المملكة".

من جهتها لاحظت "بلومبرج" في جولة ميدانية لها أن المنطقة التي ستبنى فيها المدينة الجديدة "محافظة". وقالت "على طول الطريق الساحلي، لا توجد مرافق سياحية والمطاعم التي تسمح للنساء (بالدخول) باستثناء منتجع جولدن توليب شارما الذي افتتح مؤخرا".

شاهد الآن:محمد بن سلمان يصحح كلام رئيس "سوفت بنك" عن مكة!

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية