هل تساءلتم يوماً لماذا جميع الطائرات لونها أبيض؟

السر وراء اللون الابيض لجميع الطائرات

ما زالت الطائرة تعتبر حتى اليوم من أفضل الوسائل التي جعلت فكرة التنقّل والسفر أكثر راحةً وسهولةً من غيرها.

لا يمكن ابداً ان ننكر الخوف والرّعب الذي يشعر به البعض عندما يتسلّقون الطائرة عندما ينوون الذهاب في رحلة عمل او استجمام. ففي الطائرة، لم يعد ينقصنا شيءٌ من أساليب الراحة والرفاهية مثل توفّر الانترنت والخدمة الملوكية من مضيفات الطيران.

ias

لكن السؤال الذي نطرحه دائماً في كلّ مرّة نتوجّه فيها الى المطار: ما هو السبب وراء اللون الأبيض الموحّد لجميع الطائرات؟

بدايةً، اختيار اللون الابيض للطائرات يساهم كثيراً في تحديد مكان تسرّب الزيت والنفط او حتى ظهور الخدوش او الانشقاقات على الطائرة بشكلٍ واضح. فاللون الابيض يساعد كثيراً على كشف وتحديد الشقوق او الأضرار السطحية الأخرى في الطائرة حفاظاً على السلامة العامّة.

من جهة ثانية، يساعد اللون الابيض على تحديد الطائرة في السماء أثناء تحليقها. بفضل هذا اللون العاكس للضوء، يمكن للملاحة ان تجد الطائرة بسهولة تامّة في حال تعرّضها لحادثٍ ما او لعاصفة قوية.

ما لم يكن في الحسبان ايضاً، ان اختيار اللون الابيض للطائرات هو أقلّ كلفة من غيره. فالدهان الملوّن يحتاج للكثير من المال والقوى العاملة بعكس اللون الابيض المتعارف عليه عالمياً للطائرات الخاصّة والعامّة. شركة بوينغ العالمية للطائرات تحتاج الى يومين حتى 7 أيام كحدّ أقصى لتجهّز طائرة وتطليها باللون الابيض.

في النهاية، يبدو ان جميع شركات الطيران اتّفقت على اختيار اللون الابيض لطائراتها كونه أقلّ كلفة وأكثر إمتاعاً للنظر في السماء. فما رأيكم انتم؟

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية