ما هي هذه الخيوط الموجودة في الموز؟

السر في خيوط الموز وفوائدها الصحية

يعتبر الموز من أكثر أنواع الفواكه اللذيذة والمغذية، كما أنها تحظى بشعبية كبيرة واستهلاك كبير، ناهيك عن أنها مصدر مهم للبوتاسيوم والألياف المفيدة لصحتنا ولكن الشيء الوحيد الذي يزعجنا عند تقشير الموز هي تلك الخيوط التي تظهر فيها فما قصة هذه الخيوط وهل يجب إزالتها؟

عندما تقشر الموز لتتناولها تظهر هذه الخيوط التي تكون بين قشرة الموز واللب، فتقوم تلقائياً بنزعها، ولكن ما لا تعرفه هو أن هذا أكثر فعل خاطئ تقوم به فلهذه الخيوط أهمية كبيرة في الموز كما أن فوائدها الصحية لا تحصى.

ias

تسمى هذه الخيوط علميّاً "Phloem" وهي عبارة عن أنسجة رفيعة من أبرز وظائفها نقل العناصر الغذائية من الشجرة لداخل حبة الموز لذلك يتم تشبيهها بأنها شرايين الفاكهة، مع العلم أنها ليست موجودة فقط في الموز بل في عدة نباتات وفواكه ولكن الفارق أنها ليست بارزة كثيراً في باقي الأنواع.

لهذه الخيوط أهمية كبيرة على صحتنا، فهي غنية جداً بالألياف أكثر من حبة الموز الكاملة، بحسب ما نقله البروفيسور الأمريكي نيكولات غيليت، فضلاً عن عناصر غذائية أخرى أبرزها فيتامين بـ6 وبـ12 إضافة إلى المغنيزيوم والبوتاسيوم والبروتين لذلك يجب تناولها مع الموز بدلاً من رميها.

أخيراً تجدر الإشارة إلى أن الموز هو من الفواكه التي تستهلك بشكل كبير عند معظم شعوب العالم، ففي الولايات المتحدة مثلاً يصل معدل إستهلاك الفرد للموز لحوالي 100 موزة في السنة.

إقرأ أيضاً: إحذر هذا النوع من الموز.. قد يقتل في ساعتين فقط!

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية