كيف تنظم أكلك في عيد الفطر؟

الاكل في عيد الفطر

طيلة شهر رمضان المبارك، يعتاد الفرد الصائم على نظام غذائي معيّن يتضمّن مأكولات ومشروبات تعوّضه عن ساعات صيامه الطويلة. ومع قدوم عيد الفطر وضرورة العودة إلى نمط الحياة الطبيعي، من المهمّ أن يعود الصائم بطريقة تدريجية غير مفاجئة والانتباه إلى مواعيد ونوعية الأكل تجنّباً للاضطرابات الصحية. من هنا يقدم لك موقع مزيون نصائح مفيدة لتحافظ على صحتك في عيد الفطر.

ias

– البدء بكميات صغيرة من الطعام

على الصائم أن يعتاد على كميات قليلة من الطعام في البدء على الفطور بعد الصلاة فهو لم يكن يتناول الفطور خلال شهر رمضان الفضيل. لذلك من الضروري مراعاة الكميات أول أيام العيد ريثما يعتاد الجسم على النظام الجديد. لا تتناول كمية كبيرة من الأكل تشعرك بالتخمة بل حاول أن تقوم عن المائدة بمعدة غير ممتلئة تماماً.

– تجنب بعض الأكلات

ننصحك هنا بتجنّب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون وتلك المقلية منعاً لاضطرابات المعدة والحموضة المعوية. تجنّب أيضاً الأطعمة التي تحتوي على الكثير من التوابل والبهارات وخاصة تلك الحارّة منها. إبدأ إذاً بالطبخات المنزلية الصحية واعتمد على المشاوي الخفيفة والسلطات.

– شرب المياه والمشروبات الطبيعية

مرّ جسمك بفترة من الجفاف خلال الصيام لذلك من الضروري تعويض هذا النقص بالسوائل المفيدة، تناول الكثير من المياه واستهلك المشروبات الطبيعية متجنباً شرب الكثير من المشروبات الغازية التي قد تؤذي المعدة أيضاً وأي مشروبات أخرى تحتوي على الكافيين.

– التخفيف من تناول الحلويات

تجد نفسك خلال عيد الفطر أمام كميات هائلة ولذيذة من الحلويات على مختلف أنواعها فبين الكنافة، السمبوسة والمعمول تذوب القلوب وتضعف العقول. لذلك ننصحك بتناول هذه الحلويات بكميات قليلة جداً ومعتدلة، خاصة لمن يعاني من السكري. إستبدل الحلويات الدسمة بالفاكهة اللذيذة والمنعشة أو الألياف النباتية.

– ممارسة الرياضة

ليس العيد بفترة للخمول والكسل، قم بالقليل من الحركة والرياضة وحاول حرق السعرات الحرارية المتراكمة في جسمك!

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية