ما هي أكبر شركة في العالم؟

اكبر شركة في العالم

تعتبر شركة إكسون موبيل ExxonMobil أكبر شركة في العالم حسب الدخل، يتعدى ربحها السنوي 40 مليار دولار أميركي.

هذه الشركة هي أمريكية متعددة الجنسيات، مقرها الأساسي يقع في شارع لاس كوليناس في منطقة ايرفينغ، في ولاية تكساس في الولايات المتحدة، وتمتلك العديد من الفروع الصغيرة في مختلف أنحاء العالم.

ias

تأسست الشركة التي كانت تحمل اسم "ستاندرد اويل" عام 1870، ثم بدأت بالتوسع في نيويورك وفي نيوجيرسي لتصبح اليوم من الشركات العالمية المهمة في عالم النفط والغاز.

توظف الشركة أكثر من 80 ألف شخص في كل العالم، وتزايد العدد بعد أن اندمجت شركة إكسون بشركة موبيل في 30 تشرين الثاني عام 1999، لتتشكل شركة إكسون موبيل وهي أكبر شركة نفط خاصة في العالم.

إن إنتاج الشركة يباع في الأسواق في جميع أنحاء العالم تحت ماركات إكسون، موبيل وواسو. ومن حيث الأرباح احتلت المركز الأول عالميا.

تملك الشركة 37 من مصافي النفط المتوزعة في 21 بلداً، وهي تقوم بتكرير النفط يوميا وحققت النجاح في كل العالم وعرفت في كل مكان، ولكن واجهت الكثير من الانتقادات واتهمت بعدم التزامها بالشروط التي تحمي البيئة من التلوث نتيجة التكرير اليومي للنفط.

لكن، على الرغم من كل الاتهامات والانتقادات التي وجهت الى الشركة، تمكنت من تخطي كل الصعوبات والتحديات الخارجية وحافظت على نشاطها وتطورت أكثر فأكثر منذ نشوئها وحتى الوقت الحالي.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية