ما هي أكبر دولة أفريقية؟

اكبر دولة افريقية

تتألف أفريقيا من أكثر من خمسين دولة ذات سيادة، والعديد من الأقاليم والتبعيات الأخرى.

من بين البلدان في أفريقيا، تعد الجزائر أكبر بلد من حيث المساحة، تبلغ مساحتها 2,381,740 كيلومتراً مربعاً.

ias

هذه لائحة بأكبر الدول الأفريقيّة وفقاً للمساحة:

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبيّة

تقع الجزائر في شمال غرب أفريقيا، وعاصمتها الجزائر أيضاً. تطل شمالاً على ساحل البحر المتوسّط، ويبلغ عدد سكان الجزائر أكثر من 33 مليون نسمة. تحدها من الشمال الشرقي تونس، وشرقاً ليبيا، ومن الغرب المغرب، والجنوب الغربي الصحراء الغربية وموريتانيا، ومالي، والجنوب الشرقي نيجر. نظام الجزائر شبه رئاسي ويضمّ تقسيمها الإداري 48 ولاية و 1541 بلدية.

جمهورية الكونغو الديمقراطية

جمهورية الكونغو الديمقراطية هي ثاني أكبر بلد في أفريقيا، تقع خلف الجزائر مباشرة، وتبلغ مساحتها 2,344,858 ميلاً مربعاً. تقع جمهورية الكونغو الديمقراطية في وسط أفريقيا، وعاصمتها هي كينشاسا. ويبلغ عدد سكانها حوالي 72 مليون نسمة.

جمهورية السودان

جمهورية السودان هي ثالث أكبر دولة، حيث تبلغ مساحتها 1,861,484 كيلومتراً مربعاً. يقع السودان في شمال شرق أفريقيا، عاصمتها هي الخرطوم. ويبلغ عدد السكان حوالي 67 مليون نسمة.

ليبيا

رابع أكبر بلد في أفريقيا هي ليبيا، حيث تبلغ مساحتها 1,759,540 نسمة. تقع ليبيا في أقصى شمال أفريقيا على طول البحر المتوسط، وعاصمتها طرابلس. ويبلغ عدد سكانها أكثر من 6 ملايين شخص.

تشاد

تحتل تشاد المركز الخامس لأكبر البلدان الأفريقية حسب المساحة، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 1,284,000 كيلومتراً مربعاً. عاصمتها نجامينا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 10.1 مليون نسمة.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية