ميزانية عام 2018... مكافآت وحوافز مالية ضخمة بانتظار الموظف السعودي

ميزانية عام 2018

ميزانية عام 2018

كشفت المملكة العربية السعودية عن ميزانية عام 2018 خلال جلسة لمجلس الوزراء رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

الميزانية التي تعتبر الاكبر في تاريخ المملكة، طرأ عليها متغيرات كبيرة في زيادة الانفاق الحكومي، من أجل دعم النمو الاقتصادي بهدف تحقيق تقدم من شأنها أن يعود بالنفع على المواطن والاقتصاد السعودي على المدى البعيد، كما شهدت الموازنة تمديد برنامج التوازن المالي حتى عام 2023.

ias

الموظف العام على رأس اهتمامات الموازنة الجديدة

450 مليار ريال هي حصة الموظف العام السعودي من هذه الموازنة التي سوف تصرف على زيادة المرتبات والمكافآت السنوية لموظفي القطاع العام.

برنامج التوازن المالي

الهدف الرئسي من هذا البرنامج هو تأسيس بنية سليمة لانشاء قاعدة اقتصادية لا تتأثر باي ازمات عالمية قدد تتعرض لها البلاد، لتمكين نجاح رؤية المملكة المستقبلية.

المكونات الاساسة لبرنامج التوازن المالي

  • رفع كفاءة الانفاف الرأسمالي، والانفاق التشغيلي.

  • تنمية الايرادات الغير نفطية

  • العمل على رفع كفاءة الدعم الحكومي

  • تشجيع النمو الاقتصادي

  • دعم القطاع الخاص

  • تحفيز القطاع الصناعي

كيفية حساب سعر الكهرباء وفق برنامج التوازن المالي

سوف يتم ربط أسعار الكهرباء بنسبة 100% مع السعر المرجعي، حيث سيتم تحديد سعر الكهرباء وفق لاسعار تصدير المنتجات والوقود والطاقة وبناء على هذه الاسعار سيتم حسب سعر الكهرباء، أي أن الأسعار سوف تتغير وفق تغير أسعار هذه المنتجات.

تنويع مصادر الدخل

سيتم تطبيق الضريبة الانتقائية على بعض السلع، ورفع المقابل المالي على الوافدين الامر الذي سيساهم في توطين الوظائف من خلال سد التكلفة بين الوافدين والسعوديين، سوف يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على الاسعار المنتجات الواردة.

الجدير بالذكر أن قيمة الميزانية تقدر بنحو 978 مليار سعودي ما يقارب 260 مليار دولار، مع وجود ايرادات بنحو 783 مليار ريال اي نحو 208 مليار دولار، ما يعني وجود عجز بقيمة 195 مليار ريال حوالي 52 مليار دولار.

أقرأ ايضاً: تشديد على ضرورة الالتزام بدوام عمل 8 ساعات في المملكة.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية