بالارقام: ميزانية السعودية تتحدى النفط.. وترفع تعويضات المواطنين!

اقرار الميزنية الجديدة في السعودية

اقرار الميزنية الجديدة في السعودية

أعلنت وزارة المالية السعودية، يوم الاثنين الواقع في 7 مايو عن الميزانية الجديدة لعام 2018.

وحملت أرقام هذه المزانية أخباراً سارة جداً بالنسبة للموظفين حيث تم رفع نسبة تعويضات العاملين ومنافعهم بنسبة كبيرة، وسوف نستعرض لكم اهم بنودها: 

ias

زيادة في تعويضات العاملين

كشف التقرير الربعي للميزانية الجديدة ارتفاع بنسبة 20% لتعويضات العاملين في الحكومة السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري لتسجل 112.92 مليار ريال، وبيّن التقرير أن تعويضات العاملين بالدولة استمرت في الاستحواذ على الجزء الأكبر من مصروفات الميزانية بـ 56.3%، حيث بلغ اجمالي مصروفات الميزانية خلال الربع الأول من العام الجاري نحو 200.6 مليار ريال بارتفاع 18% عن نفس الربع من العام الماضي والذي سجلت فيه نحو 170.3 مليار ريال. كما ارتفعت تعويضات العاملين في الحكومة السعودية من 94.1 مليار في الربع الاول من العام 2017 لتسجل نحو 112.92 مليار ريال في الربع الأول من العام الجاري.

ارتفاع في مصروفات الاعانات وتضاعف نفقات التمويل

شهدت الميزانية الجديدة ارتفاع الإعانات إلى نحو 2.99 مليار ريال في الربع الأول من العام الجاري مقابل 46 مليون ريال فقط في الربع المقابل من العام الماضي، ويعود هذا الارتفاع الى بدء العمل بنظام حساب المواطن.

كما اشار التقرير المعد حول هذه الميزانية الى تضاعف نفقات التمويل لتسجل نحو 4.14 مليار ريال في الربع الأول من العام الجاري بعد أن كان نحو 1.26 مليار ريال .اما نفقات الدولة على شراء السلع والخدمات فشهدت انخفاض ملحوظ بنسبة 39% لتسجل نحو 10.24 مليار ريال مقابل 16.7 مليار ريال للربع المقابل.

ارتفاع الايرادات الغير نفطية

كما افاد التقرير أن الإيرادات غير النفطية سجلت بنهاية الربع الأول من العام الجاري نحو 52.3 مليار ريال مقابل 32.07 مليار ريال لنفس الفترة من العام الماضي، واستحوذت إيرادات الضرائب على السلع والخدمات على 43.3% من الإيرادات غير النفطية بعد ارتفاعها من نحو 5.7 مليار ريال في الأول من العام 2017 لتسجل 22.65 مليار ريال بنهاية الربع الأول من العام 2018، بارتفاع يقدر بنحو 17 مليار ريال بنسبة ارتفاع 298%.

وأظهر التقرير تضاعف الضرائب الأخرى ومنها الزكاة لتسجل نحو 3.16 مليار ريال في الربع الأول من العام الجاري بعد ان كانت 1.56 مليار ريال لنفس الفترة من العام الماضي، مفيدا أن إيرادات الضرائب على الدخل والارباح والمكاسب الراسمالية.

انخفاض العجز العام: أما بالنسبة للعجز في الميزانية، فأشار التقرير الى أنه تم تسجيل عجز قدره 195 مليار ريال، ما يعادل 7.3% من الناتج المحلي الإجمالي، بعدما كان 230 مليار ريال في العام الماضي.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية