اغنى 20 رجل في العالم العربي للعام 2015

أثرى 20 شخص عربي وتوزيعهم حسب البلدان

أثرى 20 شخص عربي وتوزيعهم حسب البلدان

تعتبر المنطقة العربية من المناطق الغنيّة في العالم كونها تحتوي على نسبة كبيرة من أثرياء العالم. ويعود ذلك لوجود الإستثمارات الناجحة كما أنّ النفط واستخراجه يساعد على تمويل وتطوير النمو الاقتصادي وتحريك العجلة الإقتصادية العربيّة. يصل إجمالي ثروات أوّل مئة ثري عربي لحوالي 174.37 مليار دولار للعام 2015 أي أكثر من العام الماضي بـ 8 مليارات دولار.

ias

تصدّر الأمير الوليد بن طلال قائمة اثرياء العرب بثروة تصل لحوالي 22.6 مليار دولار، ينافسه الملياردير اللبناني جوزيف صفرا بثروة قدّرت بحوالي 17.3 مليار دولار.

تتوزّع أسماء أوّل 20 ملياردير بين 6 دول وهي السعودية، لبنان، الإمارات، مصر، الجزائر والمغرب بينما تتوزّع قائمة أغنى 100 رجل في العالم العربي على 12 دولة. وتتصدّر السعودية قائمة توزيع الأثرياء بحسب البلدان بإجمالي ثروات 65.88 مليار دولار، يليها لبنان بـ 33.7 مليار و من ثمّ مصر بـ 27.12 مليار دولار.

يبيّن الجدول الموجود في أعلى الصفحة أسماء أثرى 20 رجل في العالم العربي مع تقدير لقيمة ثرواتهم بحسب فوربس الشرق الأوسط، و ترتيب أكثر البلدان التي تضم أغنى أثرياء العرب وكم بلغ إجمالي ثرواتها.

بعد هذه الدراسات، تبيّن أن القطاع الأنجح والذي استطاع أن يجمع أكبر نسبة ثروات عربيّة هو قطاع التجزئة كونه يضم 18 ثري من الـ 100 الأوائل، يليه قطاع المصارف والخدمات المالية الذي يضم 16 شخص. ورغم أنّ البلاد العربيّة مشهورة بثروتها النفطيّة إلّا أن قطاع النفط لا يضم سوى 7 أشخاص مصنّفين من أغنى 100 رجل الرسم التالي يوضّح لنا ما هي القطاعات التي يمتهنها أغنى أغنياء العرب.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية