حمى "لاسا" المرض الذي يهدد البشرية ما هي اعراضه؟ وكيفية الوقاية منه

مرض خطير للغاية

مرض خطير للغاية

اعتدنا على ظهور الامراض والاوبئة المعدية بين الحين والاخر، فبعد جنون البقر وانفلونزا الطيور والايبولا، مؤخراً بدأنا بالسماع بحمى قاتلة اطلق عليها اسم "لاسا".

حمى لاسا ليست من الأمراض المكتشفة حديثاً إلا انّها على ما يبدو عادت إلى الواجهة بعد تمكنها من إصابة عدد كبير من سكان نيجيريا وبسرعة انتشار يمكن وصفها بالصاروخية اذا حصد هذا المرض ارواح 110 أشخاص في جمهورية نيجيريا منذ اعادة ظهوره الى اليوم.

ias

فما هي اعراض هذا المرض وكيف نستطيع الوقاية منه؟

أعراض حمى لاسا وكيفية الاصابة به:

بداية المرض تبدأ من خلال الوجع بالمعدة، والتهاب الحلق والالم العضلي والصدري، اضافة الى الغثيان والقيء والاسهال والسعال والالم البطني. وفي اخر مراحل هذا المرض يبدأ الوجه بالتضخم، كما يصاب الفرد بنزيف فموي وينخفض ضغط الدم.

يصاب الفرد بالعدوى نتيجة للتعرض لبول الجرذان المصابة بالعدوى، او من خلال الملامسة المباشرة لدم شخص مصاب بهذا الداء أو ملامسة بوله أو برازه أو غير ذلك من إفرازات جسمه، وتظهر حمى لاسا لدى جميع الفئات العمرية ولدى الجنسين.

كيفية الوقاية من حمى لاسا:

تعتمد الوقاية من حمى لاسا على تعزيز تدابير النظافة السليمة لتجنب دخول القوارض المنازل. أبرز هذه التدابير: تخزين الحبوب والمواد الغذائية الأخرى في حاويات مقاومة للقوارض والتخلص من النفايات بعيداً عن المنازل والحفاظ على نظافة المنازل وتربية القطط لكي تستطيع القضاء على القوارض السامة.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية