ما هي أعراض حمى الضنك؟

اعراض حمى الضنك

حمّى الضنك هي مرض تسببه الفيروسات التي تنتقل إلى البشر عن طريق البعوض. وينتقلُ من شخصٍ مصابٍ إلى شخصٍ سليم وينتشر المرضُ في المناطق المزدحمة بالسكان.

تؤدي العدوى إلى مرض شبيه بالإنفلونزا، ويتفاقم أحياناً ليغدو مرضاً قاتلاً محتملاً يُطلق عليه اسم حمى الضنك الوخيمة.

ias

من أعراض حمى الضنك:

- الطفح الجلدي: يظهرُ أحياناً طفحٌ جلديٌ في جميعِ أنحاءِ الجسم، بعد لدغة البعوضة بيومين ويبدأ الطفح الجلدي ينتشر في القدمين والكاحلين والكفين ويصبح واضحاً بنسبة كبيرة مع الشعور بالحكّة الشديدة.  - زيادة مفاجئة في درجة حرارة الجسم: من أبرز الأعراض المصاحبة لمرض حمى الضنك، ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم والتي تصل إلى 40 درجة مئوية وتظهر على الإنسان بعد لدغة البعوضة أو الحشرة المحملة بالعدوى. 

  • الغثيان: غالباً ما يرافق المرض فقدان الشهية وغثيان وقئ. تعتبر هذه الأمور من الأعراض الأساسية الأخرى، فضلاً عن ألم شديد في البطن. 
  • أعراض أخرى: الآم قوية في العضلات أو الظهر، غالباً ما يترافق المرض بفقدان بالغ للشهية وبالضعف الشديد. وفي نسبة قليلة من الحالات يظهر نزيف دموي (من الفم، الأنف، الجلد والأمعاء)، وفي حالات متباعدة يطرأ هبوط في ضغط الدم إلى حد الصدمة.

ويوصي الأطباء، عند الإصابة بهذه الأعراض، يجب الذهاب إلى أقرب مركز صحي وإستخدام المسكنات وتجنب العقاقير التي تساعد على سيولة الدم وشرب الكثير من السوائل.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية