ما هي أضرار الواي بروتين في حال الإكثار من تناوله؟

اضرار الواي بروتين

بروتين مصل اللبن أو الواي بروتين هو واحد من المكمّلات الأكثر شعبية على هذا الكوكب. لكن على الرغم من فوائدها الصحّية العديدة، هناك بعض الجدل حول سلامتها.

الواي بروتين هو مادة غذائية طبيعية، لكن ليس 100٪ خالية من المخاطر. يقول البعض أن الإكثار من بروتين مصل اللبن يمكن أن يضر الكلى ويتلفها والكبد ويمكن أيضاً أن يسبب هشاشة العظام.

ias

ترتبط معظم الآثار الجانبية لبروتين مصل اللبن بالهضم. بعض الناس لديهم مشاكل في هضم بروتين مصل اللبن مع بعض الأعراض الأخرى مثل الإنتفاخ والغاز وتشنجات في المعدة والإسهال.

لكن معظم هذه الآثار الجانبية ترتبط بعدم تحمل اللاكتوز. فاللاكتوز هو الكربوهيدرات الرئيسي في بروتين مصل اللبن، والناس الذين يعانون من عدم القدرة على هضم اللاكتوز هم الذين لا تنتج أجسامهم ما يكفي من أنزيم اللاكتاز، والتي يحتاجها الجسم لهضم اللاكتوز.

وعلاوة على ذلك، عدم تحمل اللاكتوز مشكلة شائعة بشكل لا يصدق ويمكن أن تؤثر على ما يصل إلى 75٪ من الناس في جميع أنحاء العالم.

أيضاً، عندما يتم أخذ كميات متزايدة من بروتين مصل اللبن على مدى فترة طويلة من الزمن، هناك خطر الإصابة باضطرابات الكلى، بما في ذلك حصى الكلى والفشل الكلوي. يمكن أن تكون الوجبات الغذائية الغنية بالبروتين الغنية بمصل اللبن مصدر قلق صحي قد يؤدي إلى ضعف وظيفة الكلى.

ويحذر العديد من الخبراء من وجود خطر وتشجيع الأفراد على استهلاك بروتين مصل اللبن ضمن الإعتدال، وشجّعوا على استبدال مسحوق البروتين من غير الألبان، والذي يرتكز على فول الصويا والبازلاء والبيض والأرز أو البروتين القنب.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية