ما هي أسباب تورم القدمين؟

اسباب تورم القدمين

إذا كان قدمك متورّماً، فقد يكون من الصعب التّنقل، وبعض الحالات الصحية قد تزيد من بعد حدوثه.

إذا كنت لا تعرف لماذا يتورّم قدمك أو القدمين معاً، عليك التعرف إلى هذه الأسباب:

ias
  • القصور الوريدي المزمن: ينتقل دمك في عروق الجسم مع "صمامات أحادية الاتجاه" لمنعها من الإنسياب. يمكن أن تتعرض هذه الصمامات للتلف عند تقدمك في السن أو إذا كنت تقف أو تجلس لفترات طويلة وساعات. إذا كان دمك لا يعود إلى قلبك كما ينبغي، يمكنه أن يتجمّع في ساقيك وأقدامك ويسبّب التورم.
  • فشل القلب: إذا كان دمك لا يتدفّق بشكل جيد في الإتّجاه الصحيح، فيمكنه إجراء نسخ احتياطي في ساقيك وقدميك وتسبب التورم. مع قصور القلب، قد يكون من غير المريح أن تستلقي بشكل مسطح، قد ينبض قلبك بشكل أسرع أو في إيقاع غير عادي، وقد تواجه صعوبة في التقاط أنفاسك. احصل على المساعدة الطبّية فورًا إذا لاحظت هذه العلامات.
  • مرض الكلية: إذا لم تعمل الكلى بشكل صحيح - بسبب حالة مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم – يمكن ترك الكثير من الملح (الصوديوم) في الدم. وهذا يجعل جسمك متمسكًا بالمياه أكثر مما ينبغي. تسحب الجاذبية الماء إلى الأسفل، ويمكن أن تنتفخ قدميك وكاحليك.
  • إصابة: إذا قمت برحلة مشي أو قمت بخطوة خاطئة، فإن القدم المتورّمة يمكن أن تكون علامة على كسر في العظم أو التواء. من المرجّح أن تنتفخ قدمك وكاحلك مع تدفّق الدم إلى المنطقة للمساعدة في شفائه. راجع طبيبك إذا كانت تؤلمك كثيرًا.
  • الإستسقاء: عندما يحتفظ جسمك بالكثير من الماء، يمكن أن يجعل قدمك منتفخة وكذلك اليدين والوجه. قد تلاحظ ذلك بعد رحلة طويلة بالطائرة إذا كنت تقضي ساعات في كل مرة. عادة ما يختفي الورم لوحده، لكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة صحية مثل انخفاض مستويات البروتين، فشل القلب، أو أمراض الكلى أو الكبد.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية