ما هي أسباب التهاب المعدة؟

اسباب التهاب المعدة

التهاب المعدة هو التهاب، تهيّج، أو تآكل في بطانة المعدة. يمكن أن يحدث فجأة (بشكل حاد) أو تدريجياً (مزمن).

على الرغم من أن أفراداً عدة يعانون من التهاب المعدة قد لا يعانون من أعراض، إلا أن التهاب المعدة الحاد والمزمن قد يكون له أعراض في بعض الأحيان وعند بعض الأشخاص مثل وجع البطن، الغثيان، والقيء، والتجشؤ، والنفخة، وفقدان الشهية وعسر الهضم. ما هي أسباب التهاب المعدة؟

ias

- أسباب متنوعة: التهاب المعدة يمكن أن يكون سببه تهيج بسبب الإفراط في تعاطي الكحول، والقيء المزمن، والإجهاد، أو استخدام بعض الأدوية مثل الأسبرين أو العقاقير المضادة لل للإلتهابات الأخرى.

  • هيليكوباكتر بيلوري (H. pylori): هي بكتيريا تعيش في بطانة المخاطية في المعدة. من دون علاج، يمكن أن تؤدي العدوى إلى القرحة عند بعض الناس، أو سرطان في المعدة.

  • ارتداد الصفراء (Bile reflux): ارتجاع الصفراء في المعدة من القناة الصفراوية (التي تربط الكبد والمرارة).

  • الإلتهابات: التي تسببها البكتيريا والفيروسات.

إذا تُرِك التهاب المعدة دون علاج، فإنه يمكن أن يؤدي إلى فقدان شديد في الدم، وربما يزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة.

لتشخيص التهاب المعدة، سيقوم الطبيب بمراجعة التاريخ الطبي الشخصي والعائلي، وإجراء تقييم شامل، ويمكن أن يوصي بأي من الإختبارات التالية: التنظير العلوي، تحاليل الدم مثل فحص عدد خلايا الدم الحمراء لتحديد ما إذا كان لديك فقر الدم، مما يعني أنه ليس لديك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، أو من خلال اختبار البراز ليتحقق من وجود الدم في البراز الخاص بك، وهو بالتالي علامة محتملة لالتهاب المعدة.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية